منتديات ومؤتمرات

  • شارك:

غدا.. لبنان تحتضن الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الإمتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/02

 

تحتضن العاصمة اللبنانية بيروت يوم غد الخميس فعاليات الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الإمتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية.


ويفتتح النائب ياسين جابر، ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، والأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ورئيس وحدة الامتثال لدى هيئة التحقيق الخاصة - لبنان طارق زاران، أعمال الملتقى.


ينظم المنتدى اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة - لبنان، وسيشارك في اعماله ممثلون عن 14 دولة عربية، وخليجية، واجنبية إضافة إلى خبراء محليين ودوليين في ادارة الالتزام والحوكمة و مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


الخلفيـــة:


لقد اصبحت مسألة غسل/ تبييض الأموال وتمويل الإرهاب من أهم المخاطر التي تهدد إستقرار النظام المالي والإقتصادي العالمي، كما تهدّد الإستقرار الأمني والسيادي للدول بسبب تعاظم إمكانية إستخدام المتحصلات غير المشروعة في تمويل العمليات الإرهابية. وهنا تكمن أهمية العمل على تجفيف منابع تمويل الإرهاب. وفي هذا الإتجاه تعمل المؤسسات الدولية المختصة على إصدار وتحديث المعايير والتشريعات اللازمة لمواكبة هذه التحديات، كما أنها تسعى الى تعزيز إجراءات الضبط الداخلي المرتبطة بمكافحة تبييض/ غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتفادياً للتعرض للعقوبات تمتثل المصارف بدورها لتلك التشريعات والمعايير.


لقد ترك التأثير التراكمي للتشريعات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال، فضلاً عن العقوبات المفروضة على المؤسسات والدول غير الممتثلة، أثراً كبيراً على القطاع المصرفي والمالي في منطقتنا العربية مما أدى الى تضخيم التكاليف المترتبة على الإمتثال لتلك التشريعات، كما وأن هذه العقوبات تركت أثاراً سلبية على إقتصادات بعض الدول غير الممتثلة أو المتهمة بالضلوع في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


انطلاقاً مما تقدم تبرز أهمية انعقاد هذا الملتقى الذي أضحى تقليداً سنوياً راسخاً بفضل التعاون والدعم الذي نلقاه من هيئة التحقيق الخاصة في لبنان (SIC) ، حيث سيتم فيه تسليط الضوء على آخر المستجدات والإجراءات المتبعة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة المخاطر الناتجة عنها، والجرائم المرتبطة بالقرصنة الالكترونية والفساد والرشوة، والمقاربة المتطورة للامتثال وعلاقتها بالتكنولوجيا المالية الحديثة، والعلاقة ما بين مكافحة غسل الأموال والتحول الرقمي. كما ستتم مناقشة تداعيات العقوبات الاقتصادية الدولية على المصارف واقتصادات دول المنطقة وكيفية التعامل معها. وغيرها من المواضيع ذات الاهمية. يشارك في هذا الحدث العلمي الهام مجموعة متميزة من الخبراء من هيئة التحقيق الخاصة في لبنان ومن السلطات القضائية والأمنية اللبنانية المختصة، بالإضافة إلى السلطات الرقابية من بعض الدول العربية الشقيقة والقطاع المصرفي العربي، فضلاً عن كوكبة مميزة من الخبراء الدوليين.


يهدف هذا الملتقى إلى:


يهدف هذا الملتقى إلى جمع رؤساء وحدات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وضباط الإمتثال في مصارفنا العربية في منصة حوار للتداول في اخر المستجدات ومناقشة التحديات الجديدة التي تواجه المصارف العربية في تطبيق متطلبات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، بما فيها تحديات الامتثال للعقوبات الاقتصادية، ومدى تأثيرها على العلاقة مع البنوك المراسلة وعلى إقتصادات الدول غير الممتثلة.


كما سيناقش دور وحدات المعلومات المالية والسلطات الرقابية في اصدار التوجيهات والارشادات التي تساعد البنوك والمؤسسات المالية في الامتثال للتعليمات الدولية بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، وفي كيفية التعامل مع العقوبات وتداعياتها الإقتصادية. كما سوف يمكن هذا الملتقى المشاركين من الوقوف على أحدث معايير ومتطلبات مجموعة العمل المالي والدولي FATF وجولة التقييم المتبادل والتقييم الوطني للمخاطر في مجال مكافحة غسل الأموال.


أهم المحــاور والعنـاوين الرئيــسية :


التقييم الوطني للمخاطر
الإمتثال للعقوبات القائم على المخاطر: خلق جو إمتثال رقابي قوي
المنهج الجديد للامتثال (FinTech ، RegTech ، Digital KYC ...) والتطورات الأخيرة في مجال البنوك المراسلة
مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتحول الرقمي – ضرورة تحديثيه أم اضطراب جوهري؟
محاكاة لمقابلة تقييم مصرف من قبل MENAFATF
تداعيات العقوبات على القطاعات المصرفية وقطاع الأعمال وإقتصادات الدول المعنية
دور الذكاء الاصطناعي في إدارة مخاطر الجرائم المالية
إرشادات عملية لتحديد التغييرات التنظيمية التي تؤثر على المشهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
أفضل الممارسات الهادفة الى تجنب المخاطر المصرفية في مؤسسات خدمات المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
العلاقة التفاعلية فيما بين الفساد والرشوة والجرائم الالكترونية من جهة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب من جهة آخرى.
المستجدات في عالم الامتثال (FATCA, CRS, GDPR…).
الإرشادات المتعلقة بالنهج القائم على المخاطر للأصول الإفتراضية ومقدمي خدمات الأصول الإفتراضية التحقيقات الرقمية في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب


المشاركون المستهدفون


رؤساء إدارات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون
مدراء وموظفو إدارة الإمتثال في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون
مدراء وموظفو التدقيق الداخلي ومعاونوهم الرئيسيون
مدراء وموظفو الإئتمان ومعاونوهم الرئيسيون.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP