تقارير ودراسات

  • شارك:

أكبر 10 دول مُصدرة للخدمات المالية في العالم


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/09/25

 

أرقام


جاءت الولايات المتحدة على رأس أكبر الدول المُصدرة للخدمات المالية في عام 2018، إذ إنه حسبما ذكر موقع "هاو ماتش" فقد بلغت صادراتها في قطاع الخدمات المالية 113.04 مليار دولار، بما يمثل 23.51% من إجمالي الصادرات العالمية في هذا القطاع.


واعتمد الموقع في تصنيفه لأكثر الدول تصديرًا للخدمات المالية على تقرير منظمة التجارة العالمية لعام 2018 الخاص بالصادرات في قطاع الخدمات المالية.


ووفقًا للتقرير فقد بلغ إجمالي الصادرات العالمية في قطاع الخدمات المالية 489.8 مليار دولار في 2018، بما يمثل زيادة بنسبة 5.6% عن عام 2017.


وتمثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة معًا 40% من إجمالي الصادرات العالمية في قطاع الخدمات المالية.


"البريكست" وعدم اليقين


- تمثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معًا نحو نصف الصادرات العالمية في قطاع الخدمات المالية.


- رغم ذلك فإن حجم الصادرات هذا على وشك أن يصبح أقل نظرًا لأن الاتحاد الأوروبي يشمل المملكة المتحدة التي على وشك الخروج منه في لحظة ما فيما يعرف باسم "بريكست".


- تمثل المملكة المتحدة وحدها أكثر من 17% من الصادرات العالمية في قطاع الخدمات المالية، إلا أن خروجها من الاتحاد الأوروبي سوف يؤثر سلبًا على قطاعها المالي.


- تتوقع شركة الاستشارات "برايس ووترهاوس كوبرز" أن تخسر السوق المالية في المملكة المتحدة ما يتراوح بين 7 إلى 12 مليار جنيه إسترليني (أي بين 8.7 إلى 14.9 مليار دولار).


- يعود ذلك إلى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 2020.


- ليست المملكة المتحدة هي السوق المالية الوحيدة التي قد تتأثر عائداتها سلبًا في 2019.


- يمثل انعكاس منحنى العائد الأساسي لسندات الحكومة الأمريكية مؤشرًا على الركود الاقتصادي.


- إلى جانب ذلك يمثل حجم الديون ذات العائد السلبي الآن نحو ثلث السندات القابلة للتداول في جميع أنحاء العالم، وفقًا لبنك "جيه بي مورجان تشيس".


- من المحتمل أن تؤثر كل هذه العوامل على انخفاض الطلب العالمي على الخدمات المالية.


- بغض النظر عن التوقعات القادمة في الطلب على قطاع الخدمات المالية، نستعرض في الجدول التالي أكبر 10 دول مصدرة للخدمات المالية في العالم، وحجم صادرات كل منها.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP