اخبار محلية

  • شارك:

 لماذا يعتبر الفرنك السويسري عملة الملاذ الآمن للمستثمرين؟


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/09/19

 

MENAFN Authors


ما هو الفرنك السويسري؟
يعتبر الفرنك السويسري العملة الرسمية لدولة الاتحاد الكونفدرالي السويسري، يعود تاريخ إصدار هذه العملة إلى عام1789، صادراً عن الهيئة المالية السويسرية الاتحادية. حيث يرمز له بالانكليزية CHF ، و يتولى البنك المركزي السويسري عمليةصكه داخل جميع الكانتونات الناطقة بالفرنسية والألمانية والإيطالية والرومانية.


تاريخياً، يعود الفرنك إلى عام 1291، وهو بداية كان بالأساس عملة الكانتون الفرنسي، ومع تطورات السياسية التاريخية والاتحادية بالبلاد،ولاومعأُعتمد الفرنك السويسري بجميع الكانتونات المختلفة، ويعتبر الفرنك السويسري أحد الخصائص الوطنية الموحدة للدولة، وعليه في عام  1848، اُقِر بالدستور السويسري، بأن الحكومة الاتحادية وحدهاهي المخول الوحيد بإصدار النقود المالية عبر البلاد.
 
لماذا الفرنك السويسري مثال للملاذ المالي الأمن ؟



تعود هذه الأسباب إلى سياسة المدى الطويل المتخذة من قبل البنك الاتحادي السويسري والتي تعتبر مصدر جذب الاموال الاجنبية، وهي ترتكز على محورين اساسيين:


    سياسة النقدية الداخلية



 اولاًيتخذ المصرف السويسري الوطني، نهج المتابعة ووضع سقف أعلىلمستويات،الذي لا يسمح بتضخم العملة المحلية والعجز التجاري، ثانياً؛إرساء سياسة تثبيت سعر صرف للفرنك من قبل البنك المركزي السويسري،ليحتل الفرنك العملة الأوروبية المحلية الأكثراستقراراً بأرجاء أوروبا، ثالثاً؛ السياسة الدولية والاقليمية المتبعة من دولة سويسرا على مدى العقود، في أتخاذ الحياد عن التجاذبات الدولية سياسيةً واقتصاديةً. رابعاً؛ يتماز الاقتصاد السويسري بنسبة ديون هي ما بين الأقل في أوروبا، حيث تبلغ قيمتها بأقل من 30٪ خلال العشر السنوات الأخيرة. فحسب بيانات صادرة عن البنك الاتحادي الفيدرالي لعام 2019، بلغت قيمة الاحتياطيات الأجنبية إلى  767.9 مليار فرنك سويسري بنهاية شهر يوليو من عام 2019.



    البنية المالية السويسرية


تتميز البنية البنكية السويسرية بحجم مدخرات أجنبيةكبرى من سيولة وسندات ومعادن ثمينة، فتعتبر سويسرا الوجهة الأولى في العالم في إدارة مدخرات المستثمرين ورجال الأعمال. فحسب تقرير صادر عن جمعية المصرفيين السويسريين بعام الماضي 2018، تبلغ القيمة السوقية المصرفية السويسرية 6.5 تريليون دولار أمريكي أصولًا، متضمنة 25٪ من جميع الأصول العالمية العابرة للحدود.
 
ماهي القيمة السوقية للفرنك السويسري بالأسواق المالية؟


تبلغ القيمة السوقية لسعر الفرنك السويسري الواحد بالأسواق المالية مقابل الدولار الأمريكي1.017 و مقابل1.51 دولاراً أسترالياً، حيث تعتبر تقلبات سعر الفرنك السويسري هبوطاً بطيئة ولا تتأثر غالباً بالأحداث الاقتصادية الكبرى.


كما يلعب الفرنك بأسواق تداول الفوركس العالمية زوجاً جذاباًمع العديد من العملات الأجنبية. منها على سبيل المثال ؛ زوج الدولار الأسترالي والفرنك السويسري، وهذا لأنه يعد الفارق نسبياً جيداً. أضف الي ذلك الفرنك السويسري ينافس الين الياباني والجنيه الأسترليني واليورو ويشكل مع الدولار الأمريكي زوجاً ايجابياً.


أضف إلى ذلك، أن الفرنك يعتبر أكثر نشاطاً ضد اليورو بسبب خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي السويسري، خلافاً لبعض الدول الأوروبية، الذي يسمحبلجوء المتداولين إلى الفرنك السويسري الذي من خلفه أقتصاد مستقروالذي يتشابه مع الذهب للتحوط من التقلبات الأقتصادية العالمية، حتى برغم حرب الضرائب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين، إلا أن الأسواق الماليةلازالت تلجأ للفرنك السويسري كخيار ملاذ آمن،فحسب موقع سويس أنفو، لم تتوانى المالية السويسرية،بإتخاذ تدابير سريعةبضخ أحتياطات أكبر من السيولة وفرض رسوم على العملاء الأثرياء وهذا للحفاظ على سعر الصرف والتحوط ضد أي تضخم يلمس الفرنك السويسري.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP