أخبار الجمعية

  • شارك:

قيادة جمعيتي البنوك والصرافين اليمنيين تلتقي بمحافظ البنك المركزي اليمني بصنعاء


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/08/29

 

التقت قيادة جمعيتي البنوك والصرافين اليمنيين يوم أمس بمحافظ البنك المركزي اليمني بصنعاء الدكتور رشيد عبود أبو لحوم.


وقال القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك اليمنية محمود قائد ناجي: إنه مع إدراك الجميع لثقل المهمة الملقاة على عاتق الأخ المحافظ وحجم التحديات, التي تواجه القطاع المصرفي, الذي تقلد مسئولية تنظيمه وتوجيه نشاطه وتوفير الحماية اللازمة لأصوله وللعاملين فيه, فنحن واثقون من أن الرؤية الواضحة لمهام القطاع لدى قيادة القطاع المصرفي, والعمل الجاد من كل منتسبيه والتعاون البناء بين البنك المركزي وبقية مؤسسات القطاع الكفيل بمواجهة التحديات القائمة والتغلب على أي صعوبات أو عراقيل تواجه نشاط القطاع.
مشيرا إلى أن التجارب الناجحة أكدت أن استراتيجية العمل المصرفي المبنية على الإدراك الواعي للمعطيات والتحديات القائمة والمتوقعة في بيئة العمل, وعلى التقييم الموضوعي للإمكانيات والقدرات المتوفرة للقطاع, والإدراك الواعي للحدود القصوى لتلك الإمكانيات, إضافة إلى التعاون والتنسيق الوثيق بين البنك المركزي ومؤسسات القطاع المصرفي هي أكثر الوسائل فعالية في مواجهة التحديات واستنباط الحلول ووضع المعالجات الناجعة والقابلة للتنفيذ, لما يعاني منه القطاع المصرفي من قصور في الأداء وصعوبات أو عراقيل تعترض سبيل تطوير ذلك الأداء.
مشيرا إلى أن المؤسسات المصرفية والمالية مدركة كل الإدراك لأهمية المهام المناطة بالقطاع, وأنها تقف صفا واحدا إلى جانب قيادة البنك المركزي في كل مساعيها لتذليل الصعاب وإزالة العراقيل من بيئة عمل القطاع, وأنه على الجميع أن يعمل على رفع مستوى التعاون والتنسيق بين البنك المركزي والبنوك التجارية إلى المستوى الذي يتناسب مع حجم التحديات والمخاطر المحيطة بالقطاع خلال هذه المرحلة الاستثنائية من تاريخ البلاد.
مؤكدا أن البنوك ستبذل قصارى جهدها للمساعدة في توفير عوامل النجاح لما يضعه النك المركزي من سياسات مصرفية تهدف إلى مواجهة التحديات والأخطار المتوقعة وتقوية المراكز المالية لمؤسسات القطاع وتعزيز وحدتها وتماسكها وتمكين إداراتها من العمل المهني في ظل بيئة محايدة تسودها روح التعاون وتحكمها القوانين واللوائح المنظمة للنشاط المصرفي في البلاد, بعيدا عن كل صنوف الهيمنة والاملاءات الخارجة عن القانون, وفي إطار من السياسات الهادفة إلى تحسين الخدمة المطلوبة لمؤسسات الاقتصاد الوطني, وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن اليمني.


من جانبه أشار رئيس جمعية الصرافين الدكتور نبيل الحظأ إلى أن الاجتماع يعكس جدية قيادة البنك المركزي اليمني وحرصها على معالجة التحديات, التي تواجه القطاع المصرفي في اليمن.
وأكد وقوف الصرافين إلى جانب البنك المركزي في الحفاظ على القطاع المصرفي وتنظيم آليات العمل المصرفي .
وقد تحدث خلال الاجتماع عدد من ممثلي البنوك التجارية والمصرفية, مؤكدين أهمية تعزيز التنسيق بين البنك المركزي.
بدوره أكد محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، أن من أهم أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، إعادة تفعيل وظائف البنك المركزي بهدف الوصول إلى الحدود الآمنة والمناسبة.
وأكد المحافظ أن من أبرز أولويات العمل في الفترة الحالية والمقبلة في البنك المركزي تطوير علاقات التعاون مع الخارج من أجل تحييد عمل البنك والقطاع المصرفي اليمني.
منوها بأنه لابد من إعادة تفعيل وظائف البنك ولن نستسلم مطلقا لأي ضغوط أو ظروف معينة, وأن وظائف البنك المركزي متعددة وهناك مجموعة من الأعراف المصرفية الثابتة, التي تنظم العمل المصرفي وستكون أساس التعامل والشراكة بين البنك والقطاع المصرفي.
وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن القطاع المصرفي سيعمل باستقلالية تامة ويضع نصب عينيه المواطن والحفاظ على ديمومة واستقرار وتنمية القطاع المصرفي بشكل أساسي.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP