اخبار محلية

  • شارك:

الغرفة التجارية في الأمانة تناشد الأمم المتحدة العمل على فتح ميناء الحديدة أمام شركات وخطوط الملاحة الدولية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/08/20

 

ناشدت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في العالم الضغط لفتح ميناء الحديدة أمام شركات وخطوط الملاحة الدولية لشحن الإمدادات الغذائية والدوائية والسلعية اللازمة لمعيشة الشعب اليمني في ظل المخاوف من التداعيات السلبية على الاقتصاد الوطني جراء الأحداث الجارية في عدن منذ الثاني من أغسطس والمخاوف من تفاقمها.
وقال الأستاذ حسن محمد الكبوس خلال الاجتماع المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص والذي رأسه دولة الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس حكومة الإنقاذ الوطني أمس بوزارة التخطيط والتعاون الدولي إن الأحداث في عدن لها انعكاسات سلبية والتجار لديهم مخاوف من تعثر حركة استيراد البضائع للميناء والذي أصبح المنفذ الرئيسي لوصول المستوردات عقب إغلاق ميناء الحديدة نهاية العام 2017م من قبل التحالف مما يثير القلق من تراجع أو توقف الإمدادات الغذائية والدوائية والسلعية اللازمة لاحتياجات الشعب اليمني وحياته ومعيشته.
لافتا إلى أن المخاوف تتفاقم يوما بعد أخر في أوساط رجال الأعمال نتيجة الضبابية وعدم اليقين بشأن انتهاء الأحداث وهو ما يدعو للتحرك العاجل من الأمم المتحدة لفتح ميناء الحديدة لاستقبال خطوط الملاحة والسفن التجارية بشكل عاجل.
منوها أن التجار عانوا خلال الفترة الماضية اشد المعاناة جراء الشحن لميناء عدن نظرا لفرض رسوم جمركية وضريبية مزدوجة وإضافة ضريبة قيمة مضافة غير قانونية بنسبة 5% مخالفة للقانون والدستور .
مبينا أن معاناة التجار كبيرة جدا حيث يتم في عدن فرض مكتب واحد لنقل البضائع من عدن لصنعاء بأغلى الأثمان وأغلى الأسعار حتى اصبح أجور نقل الحاوية يصل ل5000 دولار فيما لاتزيد أجور نقلها من ميناء الحديدة عن 1500 دولار ،وهذا يجعل النقل للبضائع من عدن الأغلى عالميا.
داعيا جميع الأطراف لتحييد الاقتصاد وتجنيب القطاع الخاص والمقدرات الوطنية أي مخاطر تؤثر سلبا على إمدادات السوق ومستوى العمل والتشغيل.
وقد تطرق الاجتماع إلى التداعيات التي خلفها الاقتتال الذي شهدته مدينة عدن بداية أغسطس الجاري وما أسفر عنها من أضرار مباشرة بمصالح المواطنين في عموم أنحاء اليمن بما في ذلك القطاع الخاص الذي تضاعف حجم الضرر الذي طال مصالحه على نحو أصبح غير قادر على التعامل مع الوضع الناشئ في عدن.
وتحدث رئيس الوزراء خلال اللقاء .. مثمنا عالياً دور القطاع الخاص بمختلف أطره المؤسسية وصموده وثباته رغم التحديات الكبيرة والضغوط الشديدة التي مورست عليه من قبل التحالف.
ولفت إلى أن حكومة الإنقاذ ومنذ تشكيلها تسعى بمختلف الوسائل لتأصيل علاقات الشراكة مع الأطر المؤسسية للقطاع الخاص والعمل على معالجة الإشكاليات التي يواجهها نتيجة الظرف الاستثنائي الراهن .. مؤكداً أن القطاع الخاص كان وسيظل شريك رئيسي للحكومة سواء في هذه الفترة أو في زمن ما بعد انتهاء الحرب الخارجية على اليمن.
ونوه بتوجيهات رئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى للحكومة والقاضية بتخفيف الأعباء عن القطاع الخاص والعمل على معالجة الثغرات القائمة في بعض اللوائح والإجراءات.


 


إقرأ أيضا


الجراد يغزو المحاصيل الزراعية في الحديدة ويهدد الأمن الغذائي اليمنيالجراد يغزو المحاصيل الزراعية في الحديدة ويهدد الأمن الغذائي اليمني


حماية المستهلك تناشد حكومة بن حبتور حل مشكلة مبنى مختبر الأدوية بالهيئة العليا للأدوية


المواصفات بالحديدة تتلف دجاجا مجمدا لمخالفتها المواصفات القياسية


مدير عمليات آزال للتمويل الأصغر: الفترة الحالية تمثل أهم اختبار لصناعة التمويل الأصغر في اليمن

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP