تقارير ودراسات

  • شارك:

ماذا تعرف عن سوق التقنية الصيني الذي أفرز عشرات المليارديرات بين عشية وضحاها


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/08/15

 





 أرقام



ربما تكبد بعض صغار المستثمرين خسائر حادة بعد رهانهم الخائب على سوق شركات التقنية الجديد في الصين، لكن في نفس الوقت حقق العديد من كبار المديرين التنفيذيين للشركات الناشئة المدرجة حديثًا مفاجآت هائلة، بحسب تقرير لـ"ساوث تشاينا مورنينغ بوست".



إن عمليات الشراء الكثيفة التي أدت إلى ارتفاع الأسعار بمعدل 200% منذ بدء التداولات في السوق الجديد الذي أطلق عليه اسم "ستار ماركت" في أواخر يوليو الماضي، أضافت للصين ما لا يقل عن 30 مليارديرًا جديدًا.



هؤلاء المليارديرات الجدد (يمتلك أقلهم مليار يوان، أي ما يعادل 144 مليون دولار) كانوا من أولئك الذين يمتلكون حصصًا في شركاتهم قبل طرحها للاكتتاب العام.



تعطش المستثمرين للشراء



- سجلت الأسهم المطروحة في السوق الجديد المشابه لـ"ناسداك" الأمريكي، مكاسب بنسبة 140% خلال الأسبوع الأول للتداول، عندما سُمح لها بالتداول بحرية دون حدود يومية قصوى، وواصلت الارتفاع بنسبة 32% خلال الأسبوع الثاني، عندما خضعت لحد أقصى 20% للتداول اليومي.



- قال مدير صندوق التحوط التابع لـ"شنغهاي شيفا إنفستمنت"، "تشو لينغ": لقد مكن السوق الجديد الكثيرين من أن يصحبوا أثرياء بين عشية وضحاها في ظل اهتمام المستثمرين الشديد باقتناء الأسهم المتداولة فيه، لكنهم سيواجهون بالتأكيد ضغوطًا لتطوير شركاتهم ليتمكنوا من مجابهة عمالقة التقنية في الصين.



- لم تطلق بورصة شنغهاي مؤشرا لتعقب أداء السوق الجديد، المعروف أيضًا باسم "مجلس الابتكار التقني"، والذي تم تصميمه بأمر من الرئيس الصيني "شي جين بينغ" في نوفمبر الماضي، لتعزيز نمو الشركات الناشئة الواعدة في المجال التقني، أملًا في إنشاء الجيل الجديد من "مايكروسوفت" و"آبل".



- بناءً على أسعار الإغلاق في أول جلسة تداول، فإن 124 فردًا ممن يملكون أسهمًا في الشركات المدرجة في "ستار ماركت" من قبل طرحها للاكتتاب، ارتفعت ثرواتهم إلى ما يزيد على 100 مليون يوان (14.4 مليون دولار).



أكبر الرابحين - رئيس مجلس إدارة شركة "سوتشو إتش واي سي تكنولوجي" البالغ من العمر 50 عامًا، "تشن وين يوان"، هو الأكثر استفادة من هذه المكاسب، حيث بلغت حيازته من أسهم الشركة ما قيمته 20.8 مليار يوان (3 مليارات دولار).



- بدأ "تشن" وزوجته الشركة، التي تصنع معدات اختبار لمنتجات الكريستال السائل، برأس مال مليون يوان في عام 2005، وبلغت مكاسب سهم الشركة 26% بنهاية الأسبوع الثاني منذ طرحه للتداول في السوق الجديد.



- كان ثاني أكبر الرابحين هو "تساو جي"، رئيس مجلس إدارة شركة "تشجيانغ هانجكي تكنولوجي" المصنعة لمعدات بطاريات الليثيوم، وتبلغ ثروته الآن 13.4 مليار يوان، يليه في المرتبة الثالثة "دنغ هوي" رئيس شركة "أكرسوفت" مطورة برامج الذكاء الاصطناعي، بثروة تبلغ 10.3 مليار يوان.



الجميع ليسوا سعداء - لكن لم يكن الجميع سعداء بأداء السوق الجديد، وهناك العديد من المستثمرين الصغار الذين طاردوا الموجة الصعودية، واشتروا الأسهم في خلال الجلسة الأولى، بعدما فاتتهم فرصة المشاركة في الاكتتاب العام، لكنهم عانوا من خسائر بعد تراجع الأسهم عن مستويات الطرح العام. - قال محللون إن أي شخص سعى مؤخرًا لشراء الأسهم كان معرضا لخطر الخسائر نظرًا لعمليات جني الأرباح المتوقعة في وقت لاحق.



- يرى المستثمرون أن أول 25 شركة تدرج في السوق الجديد هي أفضل شركات التقنية الصينية الناشئة، ولكل منها القدرة على التحول إلى عمالقة في توليد الأرباح مستقبلًا.



- بعد الأسبوع الثاني، أصبحت هذه الأسهم تتداول عند 160 ضعف أرباحها لعام 2018، لكن لا يزال هناك عمل شاق أمام المؤسسين والمديرين التنفيذيين للحفاظ على هذه الصحوة.



- يقول المستثمر الملائكي "يين ران": الأمر لا يتعلق بتقييم هذه الأسهم في الوقت الحالي، ورغم أن معدل السعر إلى الأرباح يبدو مرتفعًا للغاية، لكن على أي حال، تحتاج هذه الشركات إلى الاستعداد جيدًا كي تصبح نجومًا في عالم التقنية وإثبات أحقيتها بهذا الاهتمام.







 


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP