منتديات ومؤتمرات

  • شارك:

المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة في اليمن.. التقنية تحت سقف واحد!!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/07/14

 

تتواصل فعاليات المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة في اليمن, الذي تنظمه مؤسسة انجيلا للتنمية والاستجابة الإنسانية, خلال الفترة من 10 الى 14 يوليو 2019م, وهو المؤتمر والمعرض الذي تميز عن سابقه الذي أقيم في 2016م, حيث اكتفى بعرض المنتجات ولم تصاحبه العديد من الفعاليات التوعوية والأنشطة البحثية والثقافية.
وفي تجول محرر موقع جمعية البنوك اليمنية في دهاليز المعرض لاحظ كما هائلا من أحدث التقنيات في عالم الطاقة الشمسية, ربما احتوى المعرض على ماركات ووكالات جديدة لم تكن في ذهن المستهلك اليمني من قبل, وأثناء تجوله كانت له بعض الدردشات الصحفية مع بعض الزوار وأصحاب المعارض ورعاة المؤتمر والمعرض, ونقل انطباعاتهم وملاحظاتهم.


قياح: لا بد من إيجاد نوع من البنية القانونية والتشريعية للطاقة المتجددة في اليمن
محمود قياح, مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية – مكتب اليمن, الراعي العلمي للمؤتمر والمعرض, يؤكد على ضرورة إيجاد نوع من البنية القانونية والتشريعية للطاقة المتجددة في اليمن؛ كونه لا يوجد قانون في هذا الخصوص, وفي المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة تميز بوجود القطاع الخاص وكذلك منظمات المجتمع المدني ووزارة الكهرباء؛ وبالتالي هذه دوائر صنع القرار من حيث إعداد التشريعات واللوائح, ولدينا دراسات متعلقة بالطاقة المتجددة رغم أنه كان يكفي اليمن منذ وقت مبكر من الحرب.
قياح انتقد منح وزارة الكهرباء في الفترة الأخيرة وذلك بسب منحها تراخيص لكثير من تجار القطاع الخاص لتوليد الكهرباء عبر مولدات الطاقة الكهربائية, التي تعمل بالديزل, حيث عملت هذه الشركات اشتراكات للمنازل والمحلات؛ وكان هذا على حساب الحد من انتشار الطاقة الشمسية في اليمن, ونحن نعتب على وزارة الكهرباء دعمها وتشجيعها للقطاع الخاص من حيث استخدام مولدات الكهرباء, وحتى في المعرض نجد عرض مولدات؛ وهذا يتناقض مع فكرة المؤتمر والمعرض؛ كونه مخصص للطاقة الشمسية, والأصل لا يتم جلب هذه المولدات إلى المعرض.
وشدد قياح على ضرورة تشجيع المجتمع على استخدام الطاقة الشمسية باعتبارها طاقة نظيفة ومتجددة ورخيصة خاصة واليمن تعتبر من أفضل ممرات الرياح في العالم, وشمس ساطعة طوال اليوم ولا تستغل بالشكل الأفضل.
مؤكدا أن المؤسسة بدأت عملها في مجال الطاقة المتجددة والتغير المناخي منذ العام 2014م, وبدأت مع مؤسسة قرار للتنمية عبر عقد ندوات في صنعاء وعدن وتعز , حول الاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية لتوعية الناس لاستخدام الطاقة الشمسية؛ كونها طاقة متجددة لا تؤثر على البيئة, بعكس استخدام المولدات والوقود الأحفوري في شبكة الكهرباء العامة, ثم انتقلت المؤسسة إلى بناء قدرات الصحفيين؛ لأن الإعلام يلعب دورا كبيرا في توعية الناس بالطاقة المتجددة, وتغير المناخ, ونفذت ورشة في عمان في أغسطس 2016م, وورشة في بيروت عام 2017م, تلتها أربع ورش في صنعاء وعدن وتعز والمكلا, لبناء قدرات الصحفيين اليمنيين.


مهيوب: معرض ناجح ولكن!!
سعيد محمد مهيوب, مواطن التقيناه وسألناه عن انطباعه عن المعرض فأجاب قائلا: المعرض من حيث الخدمات والترويج والمعروض ناجح بكل المقاييس ولكن للأسف الأسعار مرتفعة جدا, قد تكون بسبب ارتفاع الأسعار خاصة هذه الأيام.
مشيرا إلى أن استخدام الطاقة البديلة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية تعد من أفضل البدائل للحصول على الكهرباء, ولا سيما بعد دخول شركات عملاقة لها خبرة ودراية بالجيد من الرديء من المنتجات سواء الألواح أو البطاريات أو توابعها؛ حيث في السابق انخدع الكثير من المستهلكين بشراء بطاريات قد كانت منتفخة ومنتهية وألواح لم تكن بجودة المعروض حاليا؛ وهذا غير نظرة المجتمع السلبية عن الطاقة الشمسية ؛ فأقبل الكثير على اقتنائها من جديد.
وأبدى مهيوب اعجابه الشديد بالمحاضرات التوعوية بالطاقة الشمسية وأسس استخدامها بالشكل الجيد وكذا كيفية صيانتها؛ فهذا سيجعل المستهلك على دراية كاملة بصيانتها؛ مما يطيل عمرها الافتراضي.


المسني: مشاريع عملاقة
مجيب محمد المسني من مؤسسة بن ياسين للتجارة والاستيراد, يؤكد أن مؤسسته التي يعمل فيها متخصصة في بيع منظومات الطاقة الشمسية, ولديها أجهزة وكالة ومضمونة مثل الانفرترات والألواح وسخانات طاقة شمسية, وكذا المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية.
وعن المشاريع الزراعية التي نفذتها المؤسسة أشار إلى أنها نفذت حوالي 600 مشروع مياه ومزارع, حيث نفذت مع مجموعة إخوان ثابت في الكدن بحوالي 2160 لوح, وكذا نفذت مشاريع في شفر وحيس.
لافتا إلى أن المؤسسة حاليا تبيع بالبيع المباشر, وتسعى لعقد شراكات مع بنك الأمل وبنك اليمن والكويت الإسلامي, كما نفذت مشاريع مع كاك بنك الإسلامي.
منوها بأن معظم المنتجات من وكالات عالمية وذات جودة عالية فالمضخات سويسرية والألواح مواصفات ألمانية والمحولات JFY وتتميز بتتبع اقصى قدرة MPPT.
واصفا المعرض بالمنظم وكثرة الزوار وبجودة الترويج والخدمات, ولم يواجهوا أي مشكلة تذكر.


ابو سميع: سيارات بالطاقة الشمسية
يسرى أبو سميع, من معرض مؤسسة أبو سميع واخوانه للتجارة وكلاء شركة يولي سولار في الشرق الأوسط وإفريقيا,
أشارت إلى أن المعرض تميز بالتنظيم وجودة الخدمات وخاصة المواصلات, وأن مؤسسة أبو سميع تشارك بالألواح الشمسية والمضخات الزراعية والانفرترات, التي تتميز بقوة تحمل قوية لا تتغير بعد سنة أو سنتين, وكذا السخانات استيل وقوية وأجهزة كهربائية: ثلاجات وسخانات وضغاطات كهربائية وميكرويف ومراوح هوائية.
مؤكدة أن المؤسسة نفذت أكثر من مشروع في محافظة الحديدة وفي بني مطر وفي ريمة عبر منظمة اليونيسف وفي سنحان.
وعن جودة المنتجات قالت بأنها ذات جودة عالية وتقدم المؤسسة ضمانات على الألواح والمضخات 25 سنة.
منوهة بأن المؤسسة تعتبر وكلاء لسيارات تعمل بالطاقة الشمسية صناعة صينية وحمولتها 3 أشخاص وفيها بطاريتان 120 امبير وفي السقف لوح شمسي ويمكن شحنها أيضا بالكهرباء؛ ففي الكثير من الدول المتقدمة توجد محطات شحن كهرباء وما فيها محطات بترول.
وتفاخر الدكتورة انجيلا أبو أصبع أن معرضها أتى بما لم يأت به المعرض الأول, فلم يقتصر المعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن 2019م, الذي تنضمه مؤسستها على عرض أحدث المنتجات وإنما احتوى على العديد من الفعاليات المصاحبة مثل عرض أوراق عمل حول استخدامات الطاقة الشمسية وكيفية صيانتها وغيرها من الأنشطة العلمية والثقافية, ولنجاح المعرض تقرر تمديده يومين آخرين.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP