تقارير ودراسات

  • شارك:

دراسة تحدد أبرز الفائزين والخاسرين من البريكست الصعب


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/04/11

 

مباشر- سالي إسماعيل



كشفت دراسة حديثة أن عدم توصل المملكة المتحدة إلى صفقة بحلول الوقت المقرر لمغادرة عضوية الاتحاد الأوروبي قد يخلف بعض الخاسرين والفائزين بين دول العالم.



وأوضحت الدراسة التي أجراها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) والصادرة نتائجها هذا الأسبوع، أن البريكست بدون صفقة قد يدمر الاقتصادات الأصغر التي تربطها علاقات تجارية مع المملكة المتحدة.



وكان الاتحاد الأوروبي وافق على تمديد موعد خروج المملكة المتحدة من عضوية الكتلة حتى أواخر أكتوبر المقبل وسط تطورات في ملف البريسكت.



وبحسب الدراسة؛ فإن الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة أكبر الخاسرين من البريسكت الصعب بخسائر تصل قيمتها إلى 34.5 مليار دولار في الصادرات للمملكة المتحدة.



وتأتي تركيا في المركز التالي كثاني أكبر الخاسرين بضربة في الصادرات قد تصل لنحو 2.4 مليار دولار.



وتواجه دول مثل كوريا الجنوبية وباكستان والنرويج وأيسلندا وكولومبيا وسويسرا خطراً مماثلاً بشأن الخسائر المحتملة في صادرات للمملكة المتحدة حال إتمام عملية الخروج بدون صفقة.



لكن على العكس من ذلك؛ فإن الصين ستكون الرابح الأكبر بإضافة نحو 10.2 مليار دولار من الصادرات للمملكة المتحدة تليها الولايات المتحدة بمكاسب 5.3 مليار دولار.



ومن المتوقع كذلك؛ وفقاً للدراسة، أن تجني اليابان مكاسب بنحو 4.9 مليار دولار من المملكة المتحدة حال البريكست بدون صفقة.



كما يتوقع أن يؤثر البريكست الصعب بشكل إيجابي في زيادة الواردات من تايلاند وجنوب أفريقيا والهند والبرازيل وروسيا وفيتنام ونيوزيلندا.



وذكرت الأونكتاد أن اعتزام بريطانيا خفض الرسوم الجمركية للدول الأكثر تفضيلاً قد تزيد من القدرة التنافسية لبعض شركائها التجاريين.



ويمثل السوق البريطاني نحو 3.5% من إجمالي حجم التجارة العالمية كما أنها شريك تجاري مهم بالنسبة للعديد من الدول النامية؛ وفقاً للدراسة.



وفي عام 2018، كانت المملكة المتحدة خامس أكبر مستورد داخل الاتحاد الأوروبي، بفاتورة استيراد بلغت 680 مليار دولار من بقية دول العالم من بينها 360 مليار دولار من الدول الأخرى بالكتلة.


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP