بنوك أجنبية

  • شارك:

البنك المركزي الأوروبي يتجه نحو خفض الفائدة قريبًا


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/05/07

 

المصدر- بانكير

يتجه البنك المركزي الأوروبي نحو خفض الفائدة قريبًا مع استمرار تراجع التضخم في منطقة اليورو، وفقًا لثلاثة من صناع القرار في البنك.

تخفيف السياسة النقدية

أشار صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، وجيديميناس سيمكوس، وبوريس فوجيتش، إلى أن أحدث بيانات التضخم والنمو عززت توقعاتهم بأن التضخم سيعود إلى هدف البنك المركزي البالغ 2% بحلول منتصف العام المقبل.

وقد سجل معدل التضخم في منطقة اليورو 2.4% في أبريل، كما حقق الاقتصاد انتعاشًا ضئيلًا.

قال لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي لصحيفة El Confidencial الإسبانية: "إن التقدير الأولي لشهر أبريل للتضخم في منطقة اليورو ونسبة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، يعززان الثقة في أن التضخم سيعود إلى هدفه في الوقت المناسب".

وتوقع سيمكوس، محافظ البنك المركزي الليتواني، أن يخفض البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة ثلاث مرات بحلول نهاية عام 2024.

وقال حاكم مصرف كرواتيا، بوريس فوجيتش: "البيانات الواردة حتى الآن متوافقة تمامًا مع توقعاتنا"، "إذا ظلت التوقعات قائمة، كما نراها في الوقت الحالي، فإنني أتوقع تخفيف السياسة النقدية، مع البقاء في المنطقة التقييدية للتأكد من انخفاض التضخم إلى مستوى 2%".

فجوة معدلات الفائدة

تعهد البنك المركزي الأوروبي بخفض معدلات الفائدة في 6 يونيو، وتضع أسواق المال في الحسبان نحو ثلاثة تخفيضات هذا العام.

يأتي ذلك في ظل التصريحات الحذرة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات الوظائف الأميركية الضعيفة أواخر الأسبوع الماضي.

وفي حين يصر البنك المركزي الأوروبي على أنه لا يعتمد على بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن اتساع فجوة معدلات الفائدة بين أكبر البنوك المركزية في العالم من شأنه أن يضعف اليورو ويعزز التضخم الأوروبي، ومن المرجح أن يحد من شهية البنك المركزي الأوروبي للتحرك بمفرده.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP