أخبار أجنبية

  • شارك:

100 مليون دولار خسائر الهجمات السيبرانية خلال رمضان


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/04/03

 

المصدر- الرجل
    
مع حلول شهر رمضان، تكثر عمليات الاحتيال الإلكتروني والهجمات ووسائل التصيد في الشرق الأوسط. فمع زيادة نشاط التجارة الإلكترونية وتقصير ساعات العمل، تُصبح الشركات أكثر عرضة للاختراق، بينما يزداد إنفاق المتسوقين على الأطعمة المتخصصة والهدايا والعروض الخاصة، مما يخلق بيئة مثالية للقراصنة لتنفيذ أنشطة احتيالية، بالرغم من أن معظم تلك الشركات تعمل على تعزيز الأمن السيبراني بيقظة إضافية ودعم خارجي.

كشفت شركة "ريسيكيورتي" الأمريكية عن ارتفاع كبير في الهجمات السيبرانية خلال شهر رمضان، حيث قدّر التأثير المالي الإجمالي لهذه الهجمات وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت بحوالي 100 مليون دولار حتى الآن.

وتشمل هذه الخسائر عمليات الاحتيال المرتكبة ضد المغتربين والمقيمين والزوار الأجانب، وتتنوع بين الاحتيال الإلكتروني، والحملات الاحتيالية في التجارة الإلكترونية، والتصيد الاحتيالي.

انتحال صفة شركات الشحن لخداع الضحايا
يُلاحظ اتجاه متزايد من قبل مجرمي الإنترنت لانتحال صفة شركات الشحن المحلية مثل "أرامكس Aramex"، و"سامسا إكسبريس SMSA Express"، و"زاجل إكسبريس Zajil Express"، لخداع مستخدمي الإنترنت.

حيث يُرسلون رسائل نصية قصيرة أو رسائل عبر تطبيقي "آي ماسيج" و"واتساب" تتضمن رسائل تسليم طرود زائفة، تضغط على الضحية للدفع فورًا مقابل "تسليمها".

تحذير هام من "ريسيكيورتي": ذروة عمليات الخداع الإلكتروني في رمضان وعيد الفطر
ودعت شركة "ريسيكيورتي" الأمريكية إلى اتخذا الحيطة والحذر خلال شهر رمضان، حيث يُسرع المحتالون السيبرانيون خطواتهم لتنفيذ عمليات الخداع الإلكتروني.

محذّرة المستخدمين بشدة من مشاركة المعلومات الشخصية أو معلومات الدفع على مواقع مشكوك فيها أو مع أفراد يتظاهرون بأنهم موظفون في البنك أو الحكومة.

وتؤكد "ريسيكيورتي" على أهمية اتخاذ خطوات وقائية لحماية أنفسكم من عمليات الاحتيال الإلكتروني خلال هذه الفترة.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP