تقارير ودراسات

  • شارك:

سقوط حر لـ"بيتكوين"... ماذا يحدث في سوق العملات المشفرة؟!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/01/23

 

اندبندنت عربية
واصل اللون الأحمر سيطرته على منصات تداول العملات الرقمية وسط خسائر عنيفة لـ"بيتكوين" التي هوت إلى ما دون مستوى 40 ألف دولار خلال التعاملات الأخيرة. وفيما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاعات قياسية لسوق العملات الرقمية خلال العام الحالي، دخلت السوق في موجة من النزف الصعب خلال تعاملات الأسبوع الأخير.
وبخلاف القرار الإيجابي الذي كانت تتوقعه السوق في شأن السماح بتداول صناديق "بيتكوين" في السوق الأميركية، قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات في تايلاند برفع القيود المفروضة على مستثمري التجزئة الراغبين في شراء الأصول الرقمية المدعومة بالبنية التحتية، إذ كانت هذه القيود تضع حداً أقصى للاستثمار بما يعادل نحو 8500 دولار.
وفي تقرير حديث، كشف موقع "كوين تليغراف" وهو مورد وسائط رقمي، عن نشر القواعد المحدثة في الصحيفة الملكية في 16 يناير (كانون الثاني) الجاري، إذ رفع هذا الحد، مما يتيح لمستثمري التجزئة الاستثمار بحرية أكبر في سوق الأصول الرقمية المدعومة بالعقارات والبنية التحتية.
إضافة إلى ذلك، فإن القواعد الجديدة تسمح بإنشاء محافظ محلية لتخزين الأصول الرقمية، بشرط أن تكون مشغلة من قبل شركات متداولة علناً، وتتمتع بخبرة في تخزين الأصول الرقمية، وستكون هيئة الأوراق المالية والبورصات مسؤولة أيضاً عن إصدار الأذونات لمقدمي خدمات الأصول الرقمية لبدء العمليات في هذه المجالات الجديدة.
على صعيد التداولات وخلال تعاملات الأسبوع الأخير، تراجعت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 17.8 في المئة خاسرة نحو 340 مليارات دولار، بعد أن انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1910 مليارات دولار، إلى نحو 1570 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.
"بيتكوين" دون 40 ألف دولار
في صدارة العملات الرقمية الخاسرة حلت عملة "بيتكوين" التي واجهت خسائر أسبوعية بنسبة 6.6 في المئة مع تراجع بنسبة 3.5 في المئة خلال الساعات الماضية، ليجري تداولها عند مستوى 39852 دولاراً، وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 781.4 مليار دولار، مستحوذة على نحو 49.77 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر أسبوعية بنسبة 7.4 في المئة مع تراجع بنسبة 4.3 في المئة خلال الساعات الماضية، ليجري تداولها في تعاملات اليوم، عند مستوى 2330 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 280 مليار دولار، لتستحوذ على 17.83 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات الرقمية المشفرة.
وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 94.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.03 في المئة.
وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة، مقابل خسائر أسبوعية لنفس النسبة إلى يستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 308.18 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 46.08 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.93 في المئة.
وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.4 في المئة، مع تراجع بنسبة ستة في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 84.76 دولار، وانخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 36.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.33 في المئة.
"إي في أي إكس" تتراجع بأكثر من 16 في المئة
وحلت عملة "إكس ريبل" في المركز السادس، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.3 في المئة مع تراجع بنسبة 2.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.527 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 28.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.82 في المئة.
وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السابع، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 25.6 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.63 في المئة.
وحلت عملة "كاردانو" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 3.6 في المئة فقد سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 9.4 في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.482 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 17.06 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.08 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وفيما سجلت عملة "دوغ كوين" التي جاءت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة، فقد سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 0.5 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0814 دولار، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 11.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.73 في المئة.
أما عملة "إي في أي إكس" التي حلت في المركز الأخير بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت تراجعاً خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 16.4 في المئة مع تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 7.3 في المئة، ليجري تداولها عند مستوى 29.88 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 10.9 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.69 في المئة، من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP