مقابلات ومقالات

  • شارك:

التسويق القصصي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/10/03

 

✍إسكندر عبدالله الحكيمي

تتنافس الشركات  والبنوك لتسويق منتجاتها بطرق مبتكرة وغير اعتيادية ، بعيدًا عن تلك الطرق التقليدية التي أصبحت مملة تماماً للجمهور، ونظرًا لما تتركه وتحدثه القصص من آثار بعيدة المدى في أذهان الجمهور المستهدف، فقد ظهر ما يسمى بالتسويق القصصي ،كنوع من أنواع وطرق التسويق الحديثة.

يقصد بالتسويق القصصي ؛قوة الرواية أو القصة في جذب العملاء لتعزيز العلامة التجارية لشركة أو مؤسسة أو أي قطاع أعمال.

يعتبر التسويق القصصي (Storytelling) استراتيجية فعالة وقوية تستخدم القصص والروايات للتواصل مع الجمهور مباشرة لتعزيز العلامة التجارية، فالبشر منذ القدم يتواصلون عبر القصص، وهذا الأسلوب المثير للاهتمام يمكنه إحداث تأثير كبير على المشاعر والعواطف الإنسانية، وباستخدام التسويق القصصي، يمكن للشركات أو المؤسسات أن تروي أو تنشر قصصًا تثير الانتباه وتعلق في أذهان العملاء الحاليين أو المستهدفين ، مما يجعلهم يتفاعلون بشكل أفضل مع العلامة التجارية ومنتجاتها.

أحد أهم جوانب التسويق القصصي ،هو قدرته على إيصال رسالة معينة بشكل ملموس ومؤثر، وقابل للتفاعل. فعندما يتم تقديم المعلومات على شكل قصة معينة ، يتم استيعابها بشكل أفضل ويصبح لديها تأثيراً أعمق على الجمهور. فهذه القصة تمكن العلامة التجارية من خلق تأثير يربط العلامة التجارية بالمشاعر والعواطف الإنسانية الأساسية، وبالتالي ستتمكن من بناء صلة قوية مع العملاء وتعزيز قيم الولاء للعلامة التجارية.

نستعرض هنا العناصر الأساسية في استخدام التسويق القصصي بفعالية:

1. قصة محورية : يجب أن تكون لدى العلامة التجارية قصة حقيقية ومحورية تعكس هويتها وتهدف إلى جذب الاهتمام. يمكن أن تتضمن القصة عناصر مثل :النشأة منذ البداية، أو التحديات التي تم التغلب عليها، أو قصص نجاح مع العملاء أو قصة نجاح عميل معين ،  ويجب أن تكون القصة ذات طابع شخصي وتستطيع  جذب التعاطف.

٢. الشخصيات : يجب أن تتضمن القصة شخصيات تعيش تجارب وتحديات قد يواجهها العملاء المستهدفون. يمكن للشخصيات أن تكون مثلاً :عملاء سابقين أو حاليين، أو حتى موظفين في الشركة أو الجهة . حيث يساعد وجود شخصيات قوية وملهمة على إنشاء صلة  قوية وعاطفية مع الجمهور المستهدف.

٣. الرسالة : يجب أن تكون القصة واضحة المعنى ومرتبطة بالرسالة التسويقية التي ترغب العلامة التجارية في توصيلها. يجب أن تكون الرسالة قصيرة وغير مملة ومفهومة، وتركز على الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها العملاء من المنتج أو الخدمة المقدمة.

٤. التفاعل والمشاركة : يجب أن يشارك العملاء في القصة ،وأن يكون لديهم فرصة للتفاعل معها، من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وطرح أسئلة أو تحديات للجمهور، ودعوتهم للمشاركة بآرائهم وتجاربهم المماثلة.

٥. التفاصيل البصرية : يمكن استخدام العناصر البصرية مثل الصور والرسومات والفيديوهات لإضفاء المزيد من الواقعية على القصة، حيث يساعد ذلك في خلق تأثير بصري مميز وقوي وجذاب يسهم في تعزيز تأثير القصة على الجمهور المستهدف.

٦. الاستمرارية : يجب أن تكون القصة متسقة ومتناغمة مع رؤية وقيم العلامة التجارية، ويجب أن تستخدم جميع جوانب التسويق بشكل متكرر. كما يجب أن يتعرف العملاء على القصة ويرتبطوا بها على مدار الوقت، مما يسهم في ترسيخ العلامة التجارية في أذهانهم.

باستخدام فن التسويق القصصي، يمكن للشركات أو البنوك تحقيق العديد من الفوائد، فهذا النوع من التسويق، يساعد على جذب الاهتمام وبناء الوعي بالعلامة التجارية، ويعزز المشاعر الإيجابية والتواصل العاطفي مع الجمهور، كما يمكن أن يسهم في زيادة المبيعات وتعزيز الولاء للعلامة التجارية بين العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.

على الرغم من أن التسويق القصصي قوي وفعال، إلا أنه يجب أن يستخدم بشكل متزن وملائم للجمهور المستهدف. كما يجب أن تكون القصص مثيرة وملهمة ومرتبطة بالعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات التي تقدمه

أيضاً يجب أن يتم تنفيذ التسويق القصصي بشكل متسق ومتكرر لبناء الوعي وتعزيز التواصل مع العملاء.

في النهاية، يعد التسويق القصصي أداة قوية وفعالة يمكن للشركات أو البنوك استخدامها لإبراز قيم فريدة من نوعها وتعزيز قوة علامتها التجارية؛ من خلال رواية القصص المؤثرة والملهمة،  التي يمكن من خلالها أن تبني علاقة أقوى مع العملاء وتحقق نجاحًا مستدامًا في سوق المنافسة اليومية.

مدير إدارة التسويق - البنك التجاري اليمني*

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP