مقابلات ومقالات

  • شارك:

التحول الرقمي بلغة بسيطة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/09/25

 

بقلم توفيق حنيش

في بداية كل ثورة علمية تغير نمط حياة المجتمع وتؤثر على الاقتصاد والنمو يبرز الخبراء والمتحدثون والأكاديميون وحتى الفضوليون وركبوا الموجة ليستحوذوا بالحديث عن هذه الثورة وتصبح أحيانا مدخلا لأعمالهم وحصولهم على المال .

من ضمن هذه المواضيع التي يتم التركيز عليها بالوقت الحاضر موضوع التحول الرقمي على مستوى المؤسسات أو الخدمات أو التوجه الحكومي والاقتصادي ، نسمع ذلك في قاعات المؤتمرات وفي متناول دائرة بسيطة من الخبراء وأصحاب الشأن .

لكن كيف نشرح بلغة بسيطة جدا وعملية وبالأمثلة للمستخدم البسيط المشغول طيلة يومه بتفاصيل متطلباته المتعلقة بحاجاته الأساسية الشخصية والعائلية بحيث نشاركه أفكارا ومعنى التحول الرقمي دون أن ندعوه الى مؤتمر أو معرض أو نجبره على متابعة البحوث والمقالات المتخصصة المعقدة ؟

سأعطي هنا مثالا وحالة عملية يلامسها أبسط العمال وهي في حياته تحول رقمي بالممارسة التي تتعلق بالحاجة اليومية .

في زيارتي الى السعودية التي يحضر بنك اليمن والخليج فيها مؤتمرا اقتصاديا يقيمه اتحاد المصارف العربية شعرت بوعكة صحية مفاجئة من الحمى والتهاب الحلق واشتدت الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل فذهبت أبحث عن مضاد حيوي في صيدلية النهدي، ولكن الصيدلي أفاد بأن المضاد الحيوي لا يمكن صرفه الا بوصفة ، فقلت له لكني مريض وأريد حلا .

هنا بدأت مفردات التحول الرقمي ، قال لي بسيطة ادخل الآن على متجر التطبيقات ونزل تطبيق NahdiCare  وقم بتسجيل استشارة مع طبيب واشرح حالتك وهو سيقوم بكتابة الوصفة .

في دقائق جدا معدودة طبقت عدة مفاهيم من مفاهيم التحول الرقمي الأول هو ال Online Onbaording  حيث قمت بتسجيل الطلب مصحوبا بكل الوثائق المطلوبة من خلال تلفوني بدون ورقة أو توقيع يدوي واحد.

أثناء التسجيل مررت بمفهوم ال Identity Verification  من خلال ادخال بيانات رقم تلفوني والتأكد آليا أن الخط باسمي ومررت ايضا بمفهوم الـ Data Integration   أو تناسق البيانات من خلال الطلب مني ادخال رقم الزيارة أو رقم الحدود، وكذلك مطابقتها مع بياناتي السابقة ، ثم مررت بمفهوم الـ Authentication  أو التخويل من خلال ارسال رمز دخول بشكل رسالة نصية الى تلفوني وارسال رابط للدخول الى التطبيق الى تلفوني أيضا ، ومررت بمفهوم الـ Security  من خلال طلب ادخال كلمة سر غير بديهية، وكذلك بصمة الوجه.

في هذه المرحلة طلب مني الصيدلي أن أقوم بتسجيل استشارة مدفوعة الأجر وهنا دخل نوع ما مفهوم الـ Fintech  أو التكنولوجيا المالية، وقال لي هل لديك خدمة ApplePay  فقلت له اعتقد ذلك ولكن لنفترض أنه ليس لدي الخدمة فقال بسيطة هل لديك بطاقة دفع فقلت له نعم .

في هذه المرحلة مررنا على مفهوم الـ OMNI  حيث قام باستخدام جهاز الكمبيوتر الذي أمامه واستخدام نفس التطبيق بنفس الشكل ونفس الخصائص للدفع من بطاقتي واستخدمت الرابط الذي وصلني رسالة نصية فوجدته نفس التطبيق بنفس الشكل والخدمات ، وشغلت التطبيق من المتجر بنفس الخصائص وتم الدفع من جهاز الصيدلاني وأصبحت جاهزا لمقابلة الطبيب Online  لأشرح له حالتي ويكتب لي الوصفة .

بعد دقيقة ونصف دخل مفهوم الـ Availabilty أو توفر الخدمة من خلال جاهزية الطبيب المعالج على الهواء وأجريت معه المقابلة وشخّص حالتي وقام بكتابة الوصفة مباشرة وبنفس اللحظة أصبحت الوصفة في شاشة جهاز الصيدلاني الذي قال لي تم ، وصفتك جاهزة .

مررت أيضا بمفاهيم الـ Data Mining وكذلك الـ Data Profiling من خلال الاستبيان الذي أرسل الي لتحليل البيانات المتعلقة بي كزبون وتصنيفي .

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP