تقارير ودراسات

  • شارك:

الذهب انتهز الفرصة.. بيانات هامة تنذر بأزمة قد تضرب القطاع المصرفي الأمريكي.. فما هي ومدى تأثيرها؟!!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/09/13

 

قد تحتاج البنوك الإقليمية الأمريكية إلى جمع مبالغ كبيرة من الديون الإضافية للامتثال للمتطلبات التنظيمية الجديدة، لكن رأس المال الإضافي قد لا يكون كافياً لمنع الإخفاقات المستقبلية، وفقًا لتقرير حديث.
وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات مصرفية ربع سنوية لمؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية، أن الودائع في البنوك المؤمن عليها من مؤسسة الودائع الفيدرالية (FDIC) انخفضت للربع الخامس على التوالي في الفترة المنتهية في 30 يونيو، بينما انخفض صافي الدخل أيضًا بشكل ملحوظ.
وعلى وقع هذه الأنباء تحركت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم نحو الصعود على الرغم من تحقيق الدولار لسلسلة مكاسب قوية خلال الأيام القليلة الماضية.
البنوك تحتاج إلى 63 مليار دولار
قد يحتاج ثمانية عشر مقرضًا إقليميًا أمريكيا ما يقرب من 63 مليار دولار أمريكي من السندات الجديدة للامتثال لقواعد هيئة التأمين على الودائع الفيدرالية الأمريكية (FDIC) والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (Fed) ومكتب مراقبة العملة، وفقًا لمذكرة من بلومبرج إنتليجنس (BI) ومحللي أودنولد كون.
تمت صياغة اللوائح من قبل الوكالات الثلاث لحماية المؤسسات المالية بعد سلسلة من إخفاقات البنوك الإقليمية التي بدأت في مارس.
وبالتالي يمكن أن يرتفع عجز ديون البنوك - بما في ذلك أمثال Truist Financial Corp (NYSE:TFC) و PNC Financial Services Group و M&T Bank Corp (NYSE:MTB) - إلى 75 مليار دولار أمريكي إذا تم تنفيذ إصلاح المنظمين، في إشارة إلى جهود مجموعة الإشراف المصرفية الدولية لتحسين نهجها لقواعد رأس المال.
بموجب القواعد الجديدة، ستحتاج البنوك التي لديها أصول بقيمة 100 مليار دولار أمريكي أو أكثر إلى إصدار سندات طويلة الأجل كافية لتغطية خسائر رأس المال في أوقات الضغط الشديد، وهي متطلبات كانت تنطبق في السابق فقط على المؤسسات المالية الأكبر.
انخفاض الودائع
أظهرت بيانات مصرفية ربع سنوية لمؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية، أن الودائع في البنوك المؤمن عليها من مؤسسة الودائع الفيدرالية (FDIC) انخفضت للربع الخامس على التوالي في الفترة المنتهية في 30 يونيو، بينما انخفض صافي الدخل أيضًا بشكل ملحوظ.
انخفض إجمالي الودائع لأكثر من 4600 بنك مؤمن من مؤسسة التنمية الفيدرالية بنحو 98.6 مليار دولار في الربع الثاني بعد أن انخفضت بمقدار 472 مليار دولار في الربع الأول وسط الأزمة المصرفية هذا العام. حيث يمثل هذا الانخفاض في الربع الثاني أكبر انخفاض ربع سنوي على الإطلاق.
وفي الوقت نفسه، انخفض صافي الدخل في القطاع بمقدار 9 مليارات دولار، أو 11.3٪، إلى 70.8 مليار دولار للربع المنتهي في 30 يونيو، انخفاضًا من ذروة بلغت 80 مليار دولار تقريبًا في الربع السابق. فيما انخفض متوسط صافي هامش الفائدة - مقياس الربحية الرئيسي للبنوك الأمريكية - بمقدار 3 نقاط أساس إلى 3.28٪، بعد انخفاضه 7 نقاط أساس في الربع الأول.
كان الانخفاض مدفوعًا في الغالب بالودائع غير المؤمن عليها، أو تلك التي تتجاوز حد التأمين الخاص بهيئة الودائع الفيدرالية البالغ 250.000 دولار. وانخفض هذا المبلغ 180.6 مليار دولار، أو 2.5٪، بعد أن انخفض بأكثر من نصف تريليون دولار في الربع السابق.
كانت الودائع غير المؤمن عليها محركًا رئيسيًا للأزمة المصرفية هذا العام، حيث كانت البنوك التي فشلت - سيليكون فالي (SVB)، وسيجنتشر، فيرست ريبابليك - هي الأكثر تعرضًا للودائع غير المؤمن عليها كنسبة مئوية من الإجمالي.
على النقيض من ذلك، ارتفعت الودائع المؤمن عليها في الربع الثاني بنحو 85 مليار دولار، أو 0.8٪، عن الربع السابق. فيما قوبل الانخفاض في إجمالي الودائع جزئيًا بارتفاع التمويل بالجملة، وهو إصدار قروض لسندات سوق المال مثل أذون الخزانة والأوراق التجارية وشهادات الإيداع (CDs). حيث زاد تمويل الجملة 80 مليار دولار، أو 1.5٪، عن الربع السابق.
وتشير النتائج إلى أن القطاع المصرفي لا يزال يعاني من الاضطرابات التي بدأت في وقت سابق من هذا العام.
تعد هذه الأخبار سيئة بشكل عام بالنسبة للقطاع المصرفي، يمكنك رؤية التأثير على ربحية البنوك من خلال النظر إلى إجمالي هوامش الفائدة الصافية (NIMs)، هذه هي مقياس لما تحصل عليه البنوك من دخل الفوائد مطروحًا منه ما تدفعه للمودعين والممولين الآخرين.
وزادت وكالات التصنيف من الضغوط. ففي أوائل أغسطس، خفضت وكالة فيتش تصنيفها لديون الحكومة الأمريكية إلى AA+ من AAA.
الذهب أحد المستفيدين؟
تحركت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم بالاتجاه الصعودي على وقع هذه البيانات التي تشير إلى أن الأزمة المصرفية لم تنته بعد.
بيد أن الأسعار من المتوقع أن ترتفع خلال الفترة القادمة على وقع هذه الأنباء، حيث ينتعش الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذًا آمنًا من المخاطر والاضطرابات الاقتصادية.
وترتفع أسعار العقود الآجلة للذهب اليوم بالقرب من مستوى الـ 1947 دولار للأوقية، فيما ترتفع العقود الفورية للذهب عند مستوى 1924 دولار للأوقية.


المتداول العربي
 

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP