أخبار الجمعية

  • شارك:

جمعية البنوك اليمنية تشارك في المنتدى الغذائي الأول


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/09/06

 

شاركت جمعية البنوك اليمنية، ممثلة في الأستاذ محمود قائد ناجي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الجمعية، والأستاذ أكرم الجرموزي، مساعد رئيس الجمعية للدراسات والبحوث،  في منتدى الصناعات الغذائية بين التحديات والفرص لتحقيق الأمن الغذائي، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالتعاون مع مؤسسة بروح اليمن ، ويستمر خلال الفترة من 6_7 سبتمبر 2023م في العاصمة صنعاء.
وفي افتتاح المنتدى أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين قطاعي الصناعة والزراعة  لتطوير الصناعات الغذائية بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والزراعية وتحسين معدلات النمو الاقتصادي الكلي وتحقيق التنمية المستدامة.
وحث على ضرورة تشجيع ودعم الأسر المنتجة بما يمكّنها من التغلب على الصعوبات التي تواجه الإنتاج المحلي في قطاع الصناعات الغذائية.
ووجّه النعيمي بتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية لتحديد الآليات المناسبة لتسويق منتجات الأسر المنتجة وتطويرها .
وثمّن النعيمي جهود الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية ومؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض في إقامة المنتدى والمعرض لمناقشة وطرح أبرز الإشكاليات والتحديات التي تواجه قطاع الصناعات الغذائية في اليمن ومحاولة الخروج بتوصيات عملية تكون منطلقاً لتطويره  في إطار تحقيق أمننا الغذائي.. مؤكدا استعداد الدولة والحكومة لتقديم كافة أنواع الدعم والتسهيلات للصناعات الغذائية الوطنية لما يمثله من أهمية في الاقتصاد الوطني وتقليل فاتورة الاستيراد.
ولفت إلى أن المنتدى من شأنه أن يعمل على تعزيز أوجه الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لمناقشة واحدة من أهم القضايا التي تهم كل الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنضمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع بشكل عام.
وأكد أهمية الخروج بحلول ومعالجات تتناسب مع واقعنا وإمكانياتنا وإحداث تحوّل حقيقي في واقعنا الاقتصادي والزراعي والتنموي وضمان شراكة فعاّلة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والباحثين والأكاديميين.. لافتا إلى استعداد الاتحاد لتعزيز التعاون والشراكة لتحقيق أهداف توطين وإحلال العديد من الصناعات المحلية بدلاً عن الاستيراد وحل إشكالية تسويق منتجات المشاريع الصغيرة.
وفي سياقٍ متصل تطرق مدير مؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض علي الشريف إلى أن المنتدى يهدف إلى تبادل الخبرات بين المشاركين لتطوير مجال الصناعات الغذائية .
وأكد أهمية العمل بين كافة الجهات المعنية لتعزيز السياسات اللازمة لتمكين القطاع الصناعي في مجال الغذاء لتكريس الجهود لتشجيع الاستثمار فيه للارتقاء بالصناعات الغذائية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي .. مثمنا دعم المجلس السياسي الأعلى والحكومة ومشاركتها الفاعلة في المنتدى.
فيما استعرض مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الدكتور طه المحبشي، أهداف المنتدى وأهميته في  تسليط الأضواء على أهمية قطاع الصناعات الغذائية في إطار الأهداف الاقتصادية العليا للدولة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والزراعية وتحسين معدلات النمو الاقتصادي الكلي وتحقيق التنمية المستدامة.
وناقشت جلسات عمل المنتدى أوراق عمل تضمنت تنمية الصناعات الغذائية في الرؤية الوطنية والعلامات التجارية والملكية الفكرية في الصناعات الغذائية، والتوجهات الزراعية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، ومؤشرات القطاع الصناعي في الصناعات الغذائية والاستثمار في مجال التصنيع الغذائي فرص واعدة وحوافز مشجعة وكذا الريادة والابتكار لتحقيق إنتاج صناعي زراعي وغذائي مستدام.
ويصاحب المنتدى معرض صنعاء للأطعمة يمفود ٢٠٢٣م، بمشاركة ٧٥ من الشركات الرائدة والمشاريع والجهات والقطاعات العاملة في مجال الأغذية.



جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP