أخبار الجمعية

  • شارك:

شركة أبو غزالة تقدم لقيادة جمعية البنوك اليمنية عرضا لإقامة ورشة عمل حول التقييم الذاتي لأنظمة الحوكمة في البنوك اليمنية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/09/04

 

قدّمت شركة أبو غزالة وشركائه للاستشارات - مكتب اليمن، ، يوم أمس الأحد الموافق 3/9/2023م، عرضا لقيادة جمعية البنوك حول إقامة ورشة عمل حول التقييم الذاتي لأنظمة الحوكمة في البنوك اليمنية.

ويأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين جمعية البنوك اليمنية وشركة أبو غزالة وشركائه للاستشارات - مكتب اليمن، وتحت رعاية وحضور رئيس جمعية البنوك اليمنية الأستاذ محمود قائد ناجي، ومساعد رئيس الجمعية للدراسات والبحوث الأستاذ أكرم الجرموزي.

وتناولت ورقة العمل الشاملة التي قدّمها الأستاذ زكريا أبو الرجال مدير الاستشارات في شركة أبو غزالة وشركائه للاستشارات - مكتب اليمن- عرض أهم العوامل التي تساعد البنوك التقليدية على التحول إلى بنوك إسلامية تماشياً مع القوانين الجديدة ومنشورات البنك المركزي في هذا الإطار.

كما استعرض مقدّم الورشة أداة للتقييم الذاتي مكونة من أكثر من 500 سؤال مبوّبة في أكثر من عشرين تبويباً تعكس في مجملها مدى تطبيق البنك لأنظمة الحوكمة في ممارسة أعماله، حيث تم إعطاء الأداة قيما تمكّن مستخدميها من عكس المعلومات الوصفية إلى أرقام عددية قابلة للقياس.

وركّزت الأداة المعدة من قبل مجموعة طلال أبو غزاله على البنوك الإسلامية لتتمكّن كافة البنوك التقليدية من تحديد الفجوة التي تعاني منها وتعمل على توفير المتطلبات اللازمة للتحول إلى بنك إسلامي خلال الفترة القادمة، حيث شملت الأداة تقييماً لهيئة الرقابة الشرعية واللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة على سبيل المثال.

وتمثل الأداة المستعرضة وسيلة تقييم ذاتي (داخلي) يمكن لإدارة البنك (إسلامي أو تقليدي) من استخدامها بشكل داخلي دون تدخل من أي جهة سواءً رقابية أو تنظيمية، بحيث يمكن للبنوك والمؤسسات المالية الحصول على التقييم الخارجي من الجهة المعدة لأداة التقييم متى ما احتاجت إلى ذلك سواءً قبل إجراء التقييم الذاتي أو بعده.

وناقش الحاضرون إمكانية توزيع هذه الأداة على كافة البنوك عبر جمعية البنوك اليمنية، وفي حال احتاجت البنوك أو المؤسسات المالية إلى أي مساعدة أثناء التطبيق فسيتم تقديم العون والمساعدة من قبل جمعية البنوك اليمنية وبالتنسيق مع الفريق الاستشاري في شركة أبو غزاله وشركائه للاستشارات.

وأوردت الورقة في مقترحها إدارة التقييم الذاتي التأكد مما يلي:

مسئوليات وكفاءة وتنظيم أعمال مجلس الإدارة والتعيينات والإحلال والتخطيط وأنظمة الضبط والرقابة، والتقييم الذاتي وتقييم الأداء، بحيث تنبثق لجان عن مجلس الادارة (الحوكمة- المراجعة- المكافآت والترشيحات- إدارة المخاطر- الإدارة التنفيذية- بيئة الضبط والرقابة الداخلية- بيئة الضبط والرقابة الداخلية- وظيفة المراجعة الداخلية- وظيفة الامتثال/ الالتزام- إدارة المخاطر- المراجعة الخارجية- الافصاح والشفافية- حقوق المساهمين- حقوق أصحاب المصالح الأخرى).

وجاء في مقترح الورقة أن تنبثق لجان عن البنوك اليمنية (المراجعة- الحوكمة- الترشيح والمكافآت- إدارة المخاطر- هيئة الرقابة الشرعية- الشفافية والافصاح- حقوق المساهمين والمستثمرين) كما أوردت الورقة متطلبات إضافية خاصة بحوكمة المصارف الاسلامية (المراجعة الشرعية الداخلية- المراجعة الشرعية الخارجية).

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP