تقارير ودراسات

  • شارك:

تحذير قوي من أكبر مدير أصول بالعالم من البنوك المركزية!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/06/22

 

أقرت شركة بلاك روك في تعليقها الأسبوعي الأخير على السوق أن البنوك المركزية ستظل تتبع سياسة صارمة لفترة أطول، قائلة إنه، "يبدو أن التضخم الثابت يجبر البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة (DM) على رفع أسعار الفائدة- والحفاظ على تشديد السياسة لفترة أطول، وقد توقف الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي لكنه أشار إلى المزيد من الارتفاعات في المستقبل. بينما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة وأوضح أن الأمر لم ينته بعد.

الولايات المتحدة

عند تحليل الوضع في الولايات المتحدة، تشير بلاك روك إلى أن "نقص العمالة يغذي نمو الأجور، ويبقي التضخم الأساسي مرتفعًا، وقد أدى ذلك إلى مضاعفة الاحتياطي الفيدرالي لنهج" كل ما يتطلبه الأمر "لمكافحة التضخم"

ويحذرون أنه، "نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي يبدو أنهما يقللان من تقدير الضرر الحالي الناجم عن الزيادات. وقد قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بمراجعة توقعاته للنمو بناءً على معدلات البطالة المنخفضة تاريخياً. وقد يعتمد بنك الاحتياطي الفيدرالي على علاقة العمل والنمو التي انهارت، في إن نقص العمالة جعل الشركات تتردد في تسريح العمال، حتى مع تباطؤ الطلب وركود النمو".

وأضافت بلاك روك أنه، "لقد جعل ذلك نمو الوظائف يبدو مرنًا (الخط البرتقالي في الرسم البياني) في الأشهر الأخيرة مقارنة ببيانات الوظائف الأضعف في فترات الركود السابقة (الخطوط الرمادية)، حتى وإن كانت بعض البيانات تشير إلى أن الركود ربما يكون قد وقع بالفعل . "

"لا نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يتوقع إعادة التضخم إلى الانخفاض بسرعة كبيرة والحفاظ على مثل هذه النظرة المتفائلة بشأن النمو، حيث أكدت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأسبوع الماضي أن التضخم الأساسي لم يهدأ بما يكفي حتى الآن لعودة التضخم إلى 2٪."

أوروبا

بالانتقال إلى تحليلهم للسوق الأوروبية، حذرت شركة بلاك روك من أن "تصميم البنك المركزي الأوروبي على الاستمرار في الارتفاع قد أدى إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، وقد تحولت أسعار السوق للزيادات التي قام بها البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أكثر تطرفًا عن رأينا: يُظهر التسعير بقاء المعدلات أعلى لفترة أطول بكثير من الاحتياطي الفيدرالي بينما يظل التضخم مرتفعًا ".

وتستنتج بلاك روك أن "المحصلة النهائية هي أنه: نعتقد أنه من المرجح أن تستمر السياسة المتشددة هنا حيث يجبر التضخم الثابت البنوك المركزية الرئيسية على إبقاء السياسة مشددة - ومن المحتمل أن يتم تشديدها أكثر من ذلك".

 

انفستينج

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP