تقارير ودراسات

  • شارك:

كتاب " مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في القطاع المصرفي اليمني" إضافة نوعية للجهاز المصرفي اليمني


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2023/02/21

 

يعد كتاب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في القطاع المصرفي اليمني، الذي أعده الأستاذ طه محمد عبدالله الرحومي، مدير إدارة الاخطارات (fiu) في وحدة جمع المعلومات  بالبنك المركزي اليمني، واحدا من أوائل الكتب في هذا المجال على مستوى الجمهورية اليمنية.
الكتاب يهدف إلى تعزيز الوعي بشأن مكافحة هذه الجريمة على مستوى الجمهورية اليمنية بشكل عام والقطاع المصرفي اليمني بشكل خاص من خلال التعرف على المراحل والأساليب، وكذلك الآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بشأن مكافحة غسل الأموال، وكيفية مواجهتها.
 كما هدف الكتاب أيضاً  إلى تحديد مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب ووسائل تخفيفها أو الحد منها من خلال الاستناد إلى التوصيات الدولية (توصيات مجموعة العمل المالي الـ  FATF) ، والالتزام بتطبيق القوانين واللوائح التنفيذية لها، وكذلك تعليمات البنك المركزي اليمني المعنية بمكافحة هذه الجريمة.
ويتطرق الكتاب إلى مؤشرات الاشتباه المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بغرض عدم استخدام القطاع المصرفي في تمرير العمليات المشبوهة، والابلاغ فوراً إلى وحدة جمع المعلومات المالية في البنك المركزي عند الاشتباه بمثل تلك العمليات غير العادية.
 ولكون الجهاز المصرفي يمثل البيئة الحاضنة لانتشار عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فإنه المعنـي أكثـر من غيـره بمواجهة تلك المخاطر من خلال إعداد سياسات وإجراءات وضوابط داخلية وتفعيلها للحد من هذه الجريمة.
ويقع الكتاب في 169صفحة من القطع المتوسط.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP