الأمن السيبراني

  • شارك:

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي - الذكاء الاصطناعي الأمن الالكتروني


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/12/25

 

الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان حولنا، ويلعب دوراً نشطاً في حياتنا اليومية، في كل مرة نفتح فيها ملف الأخبار على فيسبوك أو نجري بحثاً على جوجل أو نحصل على توصية منتج من أمازون أو نحجز رحلة عبر الانترنت فإن الذكاء الاصطناعي يكمن في الخلفية.

الهدف من الذكاء الاصطناعي

الهدف من الذكاء الاصطناعي (AI) هو توفير البرامج التي يمكن أن تفكّر في المدخلات وتشرح النتائج. وتوفر سلوك شبيه بالسّلوك البشري، وتقدم الدعم في اتخاذ القرارات لمهام محددة، ولكنه ليس بديلًا للبشر، ولن يكون كذلك في أي وقت.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

يعمل الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين كمياتٍ كبيرةٍ من البيانات مع المعالجة السّريعة والمتكررة والخوارزميات الذّكية، مما يسمح للبرنامج بالتعلم تلقائيًا من الأنماط أو خصائص البيانات، كما يعتبر الذكاء الاصطناعي مجالًا واسعًا للدراسة ويتضمن العديد من النّظريات والطّرق والتّقنيات، بالإضافة إلى الحقول الفرعية الرّئيسية التالية:

- التّعلم الآلي: يُؤتمت عملية بناء النّماذج التّحليلية، ويستخدم أساليب من الشّبكات العصبونيّة، والإحصاءات، وبحوث العمليات والفيزياء لإيجاد رؤى خفيّةٍ في البيانات من دون أن تكون طريقة الاستنتاج أو البحث مبرمجةً مسبقًا.

- الشّبكات العصبونية: هي نوعٌ من التعلّم الآلي يتكون من وحداتٍ مترابطةٍ تُعالِج المعلومات عن طريق الاستجابة إلى المدخلات الخارجية، وتُرسَل المعلومات بين كل وحدةٍ، تتطلب العملية تمريراتٍ متعددةً للبيانات للعثور على صلة واستنتاج معنى من بيانات عشوائية.

- التّعلّم العميق: يستخدم شبكات عصبونيّة ضخمة مع العديد من طبقات وحدات المعالجة، مستفيدًا من التقدم في القوة الحاسوبية وتقنيات التّدريب المحسّنة لتعلم الأنماط المعقدة مع كمياتٍ كبيرةٍ من البيانات.

- الحوسبة الإدراكية: هي حقلٌ فرعيٌّ من الذّكاء الاصطناعي يسعى إلى تفاعل الآلات بشكلٍ طبيعيٍّ شبيهٍ بالإنسان مع المعطيات، بحيث يكون الهدف من استخدام الذكاء الاصطناعي Al والحوسبة الإدراكية؛ هو أن تقوم الآلة بمحاكاة العمليات البشريّة من خلال تفسير الصور والكلام ومن ثم الاستجابة بالتحدث بشكلٍ متناسقٍ.

- الرؤية الحاسوبية: تعتمد على التعرّف على الأنماط والتعلم العميق للتعرف على ما هو موجودٌ في الصورة أو الفيديو، وفي هذه الحالة عندما تتمكن الآلات من معالجة الصّور وتحليلها وفهمها، يمكنهم التقاط الصور أو مقاطع الفيديو في الوقت الحقيقي وتفسير ما يحيط بهم.

- معالجة اللغة الطبيعية (NLP): هي قدرة أجهزة الكمبيوتر على تحليل وفهم وتوليد لغةٍ بشريةٍ، بما في ذلك الكلام. وإن المرحلة التّالية من البرمجة اللغوية العصبية هي التفاعل اللغوي الطبيعي، والذي يسمح للإنسان بالاتصال بأجهزة الكمبيوتر باستخدام اللغة العاديّة اليوميّة لأداء المهام.

برز مفهوم الأمن السيبراني حديثاً بسبب كثرة استخدام شبكات الإنترنت وسهولة الوصول إليها، حيث تتعرض البيانات والمعلومات والموارد الموجودة على هذه الشبكات إلى عمليات سرقة ودخول غير مصرح وغيرها من الجرائم.

وتم إطلاق مصطلح الجرائم السيبرانية على الجرائم الإلكترونية كهذه ، والمشابهة لها أيضاً، ولهذا دعت الحاجة إلى ابتكار علم جديد يعمل على حماية بيانات المستخدمين المختلفين ، من الأفراد إلى الشركات والمؤسسات والقطاعات الضخمة، من هذه الجرائم وأخطارها المختلفة، علماً بأن علم الأمن السيبراني يضم بين طياته كثيراً من التفريعات والمجالات المختلفة التي تسعى جميعها إلى نفس الغرض ، ألا وهو حماية المستخدمين.

لقد تم توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات المختلفة اليوم، من الدراسة والتعليم ، إلى الطب وصناعة الأدوية ، إلى الصناعة والتجارة ، وغيرها الكثير، لكن في الفترة الأخيرة ، تم تطبيق هذه التقنية الحديثة في مجال الأمن السيبراني.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

- التحقق من الهوية

- تحليل سلوك المستخدم

- رفع أمن الشبكات

- خفض معدل الهجمات السيبرانية

- إدارة الثغرات بفعالية كبيرة

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP