تقارير ودراسات

  • شارك:

انهيار جديد يلوح في الأفق.. عملاق العملات الرقمية يواجه أزمة سيولة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/12/19

 

يبدو ان أزمات السيولة والسحب السريع وشبح الإفلاس التي اندلعت في سوق العملات الرقمية عقب انهيار إف تي إكس لا تزال تطل برأسها.

وفقًا للأنباء تواجه مجموعة العملات الرقمية الهولندية Bitvavo Exchange Exchange Bitvavo "مشاكل السيولة"

حيث لا تزال Genesis التابعة لـ DCG لديها تجميد للسحب من ذراع الإقراض الخاص بها، ويتداول صندوق Bitcoin التابع لشركة Grayscale بتخفيضات قياسية.

مبيعات مكثفة

أشار المحلل المشفر ويل كليمنتي ، على تويتر إلى عمليات بيع قوية للعديد من العملات المشفرة المرتبطة بـ DCG خلال الـ 48 ساعة الماضية ، متوقعًا أن تكون DCG تبحث عن السيولة.

انخفض كل من Filecoin و Flow ، وكلاهما ادعى Clemente أن DCG تعرض لهما ، بنحو 20٪ و 10٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية وفقًا لبيانات CoinGecko.

تم بيع العديد من العملات المشفرة المرتبطة بـ Barry Silbert's DCG بقوة هذا المساء (FIL ، ZEN ، ETC ، NEAR) ، مما ترك العديد من المضاربين يتساءلون عما إذا كان البيع مشتقًا من DCG نفسها.

بيان الشركة

صرحت شركة Bitvavo الهولندية لصرافة العملات المشفرة بأن لديها 280 مليون يورو (297 مليون دولار أمريكي) عالقة مع Digital Currency Group (DCG) ، أو 17.5٪ من 1.6 مليار يورو.

تقول المجموعة الهولندية Bitvavo أنها تدير الودائع والأصول الأخرى. أكد Bitvavo للعملاء أن الوضع "ليس له أي تأثير على منصة Bitvavo."

تدعي Bitvavo في منشور مدونة أن DCG "تواجه مشكلات في السيولة بسبب الاضطرابات الحالية في سوق العملات الرقمية" وأن DCG "علقت السداد حتى يتم حل مشكلة السيولة هذه."

لكن متحدثًا باسم DCG قال إن الأموال مملوكة لشركة Genesis "التابعة المستقلة" ، وليس DCG.

الأزمة متجذرة

وقالت شركة Bitvavo الهولندية في بيان بأنها "حملت DCG المسؤولية عن الأموال التي يتعذر الوصول إليها".

تعد DCG ، التي يرأسها باري سيلبرت مؤسس SecondMarket ، واحدة من أكبر وأشهر شركات التشفير في العالم والتي تمتلك Genesis و Grayscale و CoinDesk و Foundry و Luno.

الأسابيع الخمسة التي انقضت منذ انهيار FTX وتقديم طلب الإفلاس لم تكن جيدة لشركة DCG.

مزيد من التفاصيل

قامت شركة Genesis بتجميد عمليات السحب على ذراع الإقراض الخاص بها منذ شهر ولم ترفع تجميدها، و كان على شركة Gemini ، وهي البورصة المملوكة من قبل الأخوين Winklevoss (وليست شركة تابعة لـ DCG) ، إيقاف عمليات الاسترداد مؤقتًا على منتج Earn لأن شريكها في Gemini Earn هو Genesis.

وبحسب ما ورد تدين Genesis لمستخدمي Gemini Earn بقيمة 900 مليون دولار حيث وضعت المشاكل في Genesis الشؤون المالية لـ DCG موضع تساؤل.

بداية الأزمة

في 22 نوفمبر ، أخبر سيلبرت المساهمين أن DCG مدينة لشركة Genesis بمبلغ 575 مليون دولار ، وقالت حينذاك لقد تجاوزنا فصول الشتاء السابقة في مجال التشفير ، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون أكثر قسوة ، إلا أننا سنخرج منه بشكل جماعي أقوى".

ومع ذلك ، في 3ديسمبر ، أفادت صحيفة Financial Times أن شركة DCG مدينة لشركة Genesis بمبلغ 1.7 مليار دولار.

تواجه Grayscale Capital أيضًا رياحًا معاكسة كبيرة ، حيث رفع صندوق التحوط في نيويورك Fir Tree Capital Management دعوى قضائية ضد الشركة زاعم فيها أن Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) لديها "سوء إدارة محتمل وتضارب في المصالح".

صندوق Grayscale Bitcoin Trust هو صندوق يمكّن المستثمرين من التعرض لعملة البيتكوين دون شراء البيتكوين بأنفسهم، يتم تداولها حاليًا بخصم -48.7٪ مقارنة بالقيمة السوقية للأصل الأساسي ، وفقًا لبيانات من CoinGlass.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق.

 

المتداول العربي

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP