مقابلات ومقالات

  • شارك:

برنامج تمويل التعليم بالتقسيط إقرأ المقدم من كاك الإسلامي فتح أبوابا كانت موصدة أمام الطلاب!!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/11/21

 

أوضح الأستاذ عمرو حميد أحمد أبو لحوم، رئيس قسم منتجات الأفراد السابق في كاك الإسلامي، أن برنامج تمويل التعليم بالتقسيط إقرأ فتح نافذة أمل للطلاب لإكمال دراستهم من خلال منحهم تمويلا لمدة عام كامل (12) قسطا بدون أي أرباح، وبضمانات ميسرة.
وأكد، خلال مقابلة مع مجلة المصارف، أن البرنامج التمويلي إقرأ لقي إقبالا كبيرا منذ تدشينه عمليا بداية شهر سبتمبر 2022م، وأن كاك الاسلامي تلقى طلبات من محافظات خارج أمانة العاصمة صنعاء، مثل محافظة الحديدة ومحافظة اب ومحافظة حجة.

إلى الحوار
 

-    بداية نود أن تعطونا فكرة عن برنامج اقرأ التعليم بالتقسيط؟
برنامج إقرأ التعليمي هو خدمة تتعلق بالتعليم عن طريق التقسيط الميسّر، وكانت بداية فكرة البرنامج في 2013م، ولكن حالت الظروف التي مرت بها البلاد دون استكماله، وتم تدشينه في يوليو 2022م، وتزامن إطلاق الخدمة مع بداية العام الجامعي 2022-2023م.
والى الآن تم التعاقد مع أكثر من 25 جامعة وأكاديمية عليا وبعض معاهد اللغات وأكثر من 10 مدارس أهلية في صنعاء والحديدة.

 

-    ما هي مميزات برنامج "إقرأ" التعليم بالتقسيط؟
يمكّن المنتج الطلاب من الحصول على فرصة المؤهل العلمي المناسب، والسهولة في عملية سداد قيمة الرسوم الدراسية على أقساط شهرية تخصم من راتب ولي أمر الطالب وأقساط بضمانات تجارية ولمدة عام كامل، كما يمنح تمويل "إقرأ" للأفراد العاملين في القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص ولأصحاب المهن الحرة، بدون تحميل الطالب أية نسبة ربح مع إمكانية تسجيل أحد أقارب العميل أو من يكفله.

-    ما هي دوافع إطلاق البرنامج؟

  الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها البلاد كانت أكبر الدوافع الرئيسية لإطلاق البرنامج، فالظروف التي تمر بها البلاد أثرت بشكلٍ كبيرٍ على الجانب التعليمي وعلى المعيشة للمجتمع، حيث رأى البنك اتخاذ شيء مناسب من ناحية اجتماعية، ومن باب التزام البنك بالمسئولية الاجتماعية؛ فتم إطلاق البرنامج، فكان هذا البرنامج مساهمة وتشجيع من البنك لإعادة دورة التعليم ومواصلتها.

-    ما هي سياسة البرنامج؟
البرنامج بالريال اليمني لمدة عام كامل، وليس مقتصرا على مدة العام الدراسي الواحد فقط، والتمويل بدون أي ربح، من خلال صيغة إجارة المنافع (عقد استئجار) وبضمانات ميسّرة.

ما هي الضمانات المطلوبة من الطالب؟
حرص كاك الإسلامي على استيفاء ضمانات ميسرة قدر المستطاع نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، من ضمن الضمانات ضمان الراتب المورد الى كاك الإسلامي أو كاك بنك مع ضمانة اثنين من الزملاء في العمل، أو ضمانة تجارية بحسب سقف القرض، فإذا كان سقف القرض دون الخمسمائة ألف ريال نقبل بضمانة محل تجاري يقبل به البنك، وإذا كان سقف القرض فوق الخمسمائة ألف ريال فهنا لا بد من ضمانة تجارية معمّدة من الغرفة التجارية ومن المحكمة التجارية، أو توفير خطاب ضمان بنكي، أو ضمانة أخرى يقبل بها البنك.

ما هي شروط التعاقد مع المرافق التعليمية؟
وضع كاك الإسلامي عدة شروط لقبول التعاقد مع المرافق التعليمية، فلا يتم التعاقد سوى مع الجامعات التي لها رصيد تعليمي متميز، واشترط توقيع اتفاقية برنامج اقرأ التعليمي بالتقسيط مع البنك، وفتح نقطة مدفوعات عبر محفظة موبايل موني أو محفظة سبأكاش، وفتح حساب جاري للمرفق التعليمي طرف البنك.

 

-    كيف يتم تعليم الطلاب على التعامل مع المحافظ الالكترونية؟
 عند التوقيع على اتفاقيات التعاون مع الجامعات يتم نزول مدربين من البنك الى الجامعات، ويتم شرح سياسات ومحددات البرنامج وشرح خدمات كاك الإسلامي وكيفية استعمال المحافظ الإلكترونية" موبايل موني وسبأ كاش في عملية تسديد الرسوم الدراسية الى نقطة المدفوعات الخاصة بالجامعة وكذلك تسديد رسوم التنسيق عبر البوابة الالكترونية لوزارة التعليم العالي " .

 

-    ما هي المميزات التي سيحصل عليها الطلاب المستفيدين من البرنامج؟
فرصة مواصلة التعليم لجميع المستويات التعليمية والحصول على المؤهل العلمي المناسب، والسهولة في عمليات السداد للرسوم الدراسية، وطول فترة السداد الممتدة لعام كامل والاستفادة ايضا لبقية المستويات الدراسية وبدون أرباح.

-    كيف تقيمون إقبال الطلاب على البرنامج ؟
البرنامج كان له صدى كبيرا ولقي اقبالا واسعا من قبل الطلاب، لأنهم وجدوا فيه ما يحقّق لهم آمالهم وطموحاتهم الدراسية بكل يسر وسهولة، وبالنسبة للمرافق التعليمية وجدنا قبولا للتعاقد معها لأننا ساهمنا في حل مشكلة متابعة تسديد الأقساط للطلاب وحرمانهم من دخول الامتحانات؛ فاقتصرت المتابعة على جهة واحدة وهي كاك الإسلامي فقط الامر الذي جعل المرافق التعليمية تهتم وتركز على تقديم العملية التعليمية للطلاب بجودة عالية .

 

-    ما هي تطلعاتكم المستقبلية لتوسيع هذا المنتج؟
تتجه إدارة البنك الى التوسع في تقديم البرنامج في محافظات مختلفة نظرا لاستقبال البنك طلبات عديدة من مختلف المرافق التعليمية في المحافظات وحرصا من البنك على إتاحة فرصة الحصول على تمويل التعليم بالتقسيط لجميع الطلاب بما يساهم ويخلق جيل متعلم يعتمد علية في بناء الوطن متسلح بالعلم والمعارف المختلفة.

-    الى أي مدى سوف يساهم هذا البرنامج في توسيع الشمول المالي؟
من أهداف البرنامج المساهمة في توسّع الشمول المالي واستعمال المحافظ الالكترونية، فالجهات المتعاقد معها وأيضا الطلاب سوف يحتكون بالجهاز المصرفي وأيضا من خلال حصولهم على تمويل وعلى الخدمات البنكية مثل صرف الراتب وبطاقات الصراف الآلي، واستخدام المرافق التعليمية خدمات المدفوعات والتحصيلات الدراسية وبقية الخدمات البنكية الأخرى.

 

ملاحظة: تمت المقابلة بتاريخ 4 أكتوبر 2022م


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP