مقابلات ومقالات

  • شارك:

بشير المقطري نائب مدير عام بنك التضامن: نمول %25 من التجارة الخارجية للبلد ونمتلك أكبر حصة سوقية في القروض والتمويلات


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/10/30

 

يتحدث نائب مدير عام بنك التضامن الأستاذ/ بشير المقطري عن الدور الذي يلعبه بنك التضامن في خدمة القطاع المصرفي كبنك رائد له اسهاماته الكبيرة في تقديم خدمات مصرفية تواكب التطورات العالمية، فضلاً عن تطرقه إلى تفاصيل كثيرة في هذا اللقاء الخاص بمجلة المصارف.. إلى التفاصيل..

- تحديث مستمر لسياسات البنك واتباع أحدث الممارسات في تقديم الخدمات وبناء شراكات واسعة مع المنظمات العالمية والإقليمية

- 80 مليار ريال، رأس مال البنك حالياً وبحجم أصول حوالى 550 ملياراً

- جودة العلاقة بيننا وبين عملائنا ساعدتنا على التحكم في نسبة مخاطر التعثر، التي لا تزيد عن نسبة 2.30% من المحفظة

• يعتبر بنك التضامن من البنوك القوية حاليا من حيث رأس المال والاستثمار والأنظمة الحديثة التي يمتلكها البنك؟. هل بالإمكان أن تعرفوا القارئ أكثر عن ذلك؟.

•• بالنسبة لعوامل قوة بنك التضامن، نحن نؤمن أن عامل القوة الأهم هو توفر العنصر البشري المتميز والمنتج، وكذلك وجود قيادة طموحة وذات رؤية ومرتبطة بالقطاع المصرفي من سنوات عديدة، ثم تأتي بقية العوامل التكنولوجية والاقتصادية وغيرها بعد ذلك، وكما تعرفون أن البنك تأسس في العام 1996 برأس مال قدره حوالي مليار ونصف مليار ريال يمني، وحالياً يبلغ رأس ماله وحقوق ملكيته حوالي 80 مليار ريال يمني، وبحجم أصول حوالى 550 مليار ريال يمني. ويقدم بنك التضامن خدماته لكبار عملاء الشركات والمنظمات الدولية وقطاع الأفراد من خلال 38 فرعا ومركز عمل في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.

كما يوفر البنك خدمات الحوالات السريعة عبر شبكة واسعة النطاق تصل لأكثر من 3000 نقطة ووكيل فرعي في جميع مدن ومناطق الجمهورية اليمنية. ويمكن أن نقول إن التضامن أول من دشن بصورة فعلية خدمة النقد الإلكترونية في اليمن بالصورة الحقيقية.

• يساهم بنك التضامن في دعم التنمية الاقتصادية وخاصة في جانب الاستثمار التجاري والصناعي؟. ما الذي قدمه البنك لدعم هذه القطاعات؟.

•• يُعد بنك التضامن البنك الأكبر في الجمهورية اليمنية والبنك الرائد في مجال تمويلات القطاع الاقتصادي والأنشطة الانتاجية والاستثمارية المختلفة للشركات والأفراد، إذ يمول ما نسبته 25% من التجارة الخارجية للجمهورية اليمنية، ويستحوذ منفرداً على أكبر حصة سوقية من القروض والتمويلات بنسبة تصل إلى 20% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي اليمني، كما يعتبر بنك التضامن البنك اليمني الوحيد المصُنف من قبل شركة (كابيتال إنتليجنس) ويحظى بشبكة علاقات خارجية واسعة النطاق.

خدمات تمويلية

• ما هو الدور الذي يقوم به البنك في دعم المنشآت الصغيرة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد؟.

•• بالنسبة لدور البنك في دعم المشروعات الصغيرة فلدى البنك برنامج للتمويل الصغير والأصغر أنشئ في العام 2006، يقدم خدماته التمويلية المتنوعة من خلال 24 فرعا موزعة في مختلف محافظات الجمهورية، حيث بلغ عدد التمويلات التي منحها البرنامج حوالي (51,291) تمويلا بإجمالي (24) مليار ريال.

كما أن البرنامج ساهم بصورة كبيرة في إدماج النساء في سوق العمل، حيث وصلت نسبة النساء المستفيدات من برنامج التمويل الأصغر حوالي 22.32% وبالرغم من كبر حجم المحفظة التمويلية واتساع النطاق الجغرافي إلا أن جودة العلاقة بيننا وعملائنا قد ساعدتنا على التحكم في نسبة مخاطر التعثر، حيث لا تزيد عن نسبة 2.30% من المحفظة.

إضافة إلى ذلك نقدم تشكيلة واسعة من المنتجات التي تغطي احتياجات الفئة المستهدفة المبنية على احتياجات العملاء، ويقدم البرنامج منتجات تقدم لأول مره في سوق التمويل الأصغر مثل التمويل التعليمي وأيضا خدمة التأمين على عملائه.

وتتوزع محفظة البرنامج على عدة قطاعات، حيث تمثل التمويلات الزراعية ما نسبته 23%من إجمالي المحفظة، ثم بعد ذلك التمويلات التجارية وتمثل التمويلات التجارية ما نسبته 33% والخدمية 12% فيما تمثل تمويلات البناء وإعادة الإعمار ما نسبته 12%.

كما حرص البرنامج على اتباع أحدث الممارسات العالمية وأيضا حرص على تحديث سياساته وإجراءاته من خلال شراكات واسعة مع المنظمات العالمية والإقليمية مثل: مؤسسة التمويل وصندوق سند الألماني ومنظمة براجما.. الخ من المؤسسات الدولية وأيضا مجموعة من الشراكات المحلية مثل: الصندوق الاجتماعي.

أهداف استراتيجية

• المنافسة في القطاع المصرفي أصبحت قوية وتحتاج إلى كادر بشري مؤهل.. ما مدى اهتمام البنك بمسألة تأهيل وتدريب كوادره ومواكبة التطور التكنلوجي الذي يشهده القطاع المصرفي؟.

•• يُعد تأهيل وتطوير الكادر الوظيفي من أهم الأهداف الاستراتيجية للبنك، فبنك التضامن يعمل على (خمسة) أهداف استراتيجية، يركز الهدف الثاني منها على: «بناء وتطوير كادر مصرفي محترف وتطبيق أحدث الأنظمة والتقنيات». فالتدريب والتأهيل يمثل أحد أهم أوجه الاستثمار في رأس المال البشري. وكما ذكرت سابقا أن من أهم عوامل قوة البنك توفر كادر بشري محترف ومسألة الاحترافية لا تتحقق إلا من خلال تدريب فاعل وموجه ومكثف وهذا ما نعمل عليه.

ولذلك نعتمد في بنك التضامن على تنوع البرامج التدريبية وحداثتها، سواءً البرامج المنفذة داخل البنك أو المراكز المحلية والدولية أو الاشتراك في المنصات الإلكترونية والكثير من الجهات الخارجية مثل:

اتحاد المصارف العربية / معهد لندن للعلوم المالية والمصرفية/ الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب/ المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية / هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI / جمعية التدقيق والرقابة على نظم المعلومات ISACA / جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين / معهد مؤشرات الأداء الدولي KPI / مركز القيادة والإدارة لندن CLM / معهد الدراسات المصرفية / جمعية البنوك اليمنية/ غرفة التجارة الدولية ICC / البنك الدولي IFC / وغيرها من الجهات ذات العلاقة).

وهناك العديد من الشهادات المهنية التي حصل عليها موظفينا مثل:(الشهادة الدولية في الامتثال CAMS،  الشهادة الدولية في التدقيق لأنظمة المعلومات CISA، شهادة مدقق داخلي معتمد CIA، الشهادة المهنية Oracle RAC، الاختصاصي الدولي المعتمد في الاعتمادات المستندية CDCS، أخصائي دولي معتمد في التجارة الدولية  CTIF، الاختصاصي الإسلامي المعتمد في التدقيق الشرعي، شهادة المدقق والمراقب الشرعي المعتمد CSAA، شهادة مدير فرع إسلامي معتمد، شهادة الاختصاصي الإسلامي المعتمد في المخاطر، الشهادة الاحترافية المعتمدة في التخطيط الاستراتيجي وتخطيط الأعمال، شهادة المحاسب الشرعي المعتمد CIPA، شهادة محاسب قانوني معتمد، شهادة محترف إدارة أداء معتمد، شهادة مدير تقنية معتمد، شهادة مدير أمن معلومات معتمد، شهادة الاختصاصي الإسلامي في الحوكمة والامتثال CISGAC، وشهادة أخصائي عقوبات دولي معتمد CGSS).

كما نسعى إلى إشراك الموظفين وتحفيزهم في التدريب الإلكتروني ورقمنة الأنشطة التدريبية والإدارية بشكل عام، والتعلم الذاتي والاستفادة من المنصات التعليمية الإلكترونية العالمية، كما يحرص البنك على تقييم أثر التدريب والعائد منه وفقاً لأحدث مناهج التقييم.

• ما مدى التزام البنك بمسألة الامتثال ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؟. خاصة وأن مكافحة غسل الأموال أصبحت مسألة ضرورية للتعامل مع الخارج؟.

•• حول قضايا الامتثال ومكافحة غسل الأموال والحوكمة المؤسسية: يعمل بنك التضامن على إرســــــاء وتعميق ثقافة الامتثال ومبادئ الحوكمة المؤسسية والتي تحظى باهتمام وإشراف مباشر من مجلس الإدارة لدرء مخاطر عدم الامتثال لسياسات وقوانين مكافحة غسل وتمويل الإرهاب المحلية والدولية، وفي هذا الإطار يعمل بنك التضامن على:

- تطبيق القوانين واللوائح والسياسات والإجراءات والقرارات والتعاميم الخاصة بالامتثال، والتدابير الوقائية.

- الالتزام بما يرد من الجهات التنظيمية الحكومية ذات العلاقة والمؤسسات والجهات الدولية.

- تحديث النظام البنكي بالقوائم السوداء المحلية والعالمية التي يتم استلامها من المصدر.

- التدريب والتأهيل العملي والنوعي والمهني للعاملين لتنفيذ عملية إدارة الامتثال في البنك.

- التأكد من تحديث وتطوير السياسات والإجراءات ونماذج البنك وفقاً لقوانين الامتثال.

- متابعة المستجدات التي تطرأ على القوانين المحلية الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال والعمل على تعميمها للإدارات / الفروع كل فيما يخصه.

- التأكد من التزام الإدارات والفروع ومراكز تقديم الخدمة بالتعليمات واللوائح والقوانين التنظيمية الصادرة «المحلية والدولية» ذات الصلة بعمليات الامتثال.

بالمقابل تعمل لجنة الحوكمة في البنك على مراقبة تنفيذ نظام الحوكمة في البنك وتعديله كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك، وتزويد مجلس الإدارة سنوياً-على الأقل- بالتقارير والتوصيات بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها من خلال عمل لجنة الحوكمة، أو من خلال مهمة وظيفة الامتثال، المشار إليها في دليل حوكمة البنوك اليمنية الصادر عن البنك المركزي، المتمثلة بمتابعة مدى الالتزام بتطبيق نظام الحوكمة الخاص بالبنك.

شحة السيولة

• في ظل شحة السيولة التي تشهدها البنوك اليمنية لجأت الكثير من البنوك لتقديم خدماتها عبر المحافظ الإليكترونية.. ماذا عن بنك التضامن في هذا الجانب؟.

•• نعم من أبرز التحديات التي واجهتها البنوك اليمنية هي شحة السيولة خلال هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، و كان لهذه المشكلة ولا يزال تأثير سلبي واضح على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، و بالرغم من ذلك استطاع بنك التضامن مواجهة هذا التحدي والعمل بصورة متوازنة في تلبية طلبات سحوبات العملاء إسهاما منه في زرع الثقة لدى العميل بالقطاع المصرفي وفي الجانب الآخر مراعاة المتطلبات القانونية بشأن السيولة ومراعاة ظروف المرحلة أيضا ، كما حرصنا على تقديم توليفة متنوعة من الخدمات الإلكترونية وتفعيل عدة قنوات إلكترونية كبدائل عن التعامل بالنقد الورقي التقليدي.

• ماهي الخدمات التي يقدمها بنك التضامن لعملائه بشكل يميزه عن بقية البنوك؟.

•• نقدم في بنك التضامن خدمات مصرفية إسلامية متميزة محليا ودوليا لتحقيق تطلعات عملائنا ومساهمينا من خلال فريق عمل فعال وتقنية معلومات واتصالات متقدمة.

 كما أن دور البنك قد تجاوز العمل الاستثماري البحت إلى الإسهام الفاعل وبقدر الإمكان في تسيير التعاملات البنكية الخارجية من خلال بناء علاقات إيجابية مع البنوك الخارجية ما يسهل استمرارية تدفق الواردات إلى اليمن وتغطية متطلبات المواطن اليمني من السلع الأساسية.

خدمات جديدة

وفي جديد خدمات بنك التضامن وكما ذكرت لكم سابقا أن انطلاقة البنك القوية نحو الخدمات الرقمية الإلكترونية كانت أحد بدائل معالجة مشكلة السيولة، ومن أبرز تلك الخدمات الإلكترونية:

- خدمة محفظتي– خدمة نقد إلكتروني، وتقدم هذه الخدمة لجميع أفراد المجتمع دون الحاجة إلى أن يكون لديهم حسابات بنكية، وبنفس الوقت يمكن للفرد أن يتعامل عبر هذه الخدمة مع تاجر التجزئة وتستمر العملية إلى تاجر الجملة ثم إلى الشركات والمؤسسات.

ومن القنوات الإلكترونية الأخرى أيضاً:

- خدمة التضامن موبايل.. وهو تطبيق إلكتروني مخصص لأصحاب الحسابات البنكية يمكن من خلاله القيام بالمعاملات الإلكترونية عبر الجوال مثل: (التحويلات بين حسابات العميل ومع العملاء الآخرين وسداد أرصدة شركات الاتصالات الخاصة والعامة والمستحقات للجهات الحكومية وإصدار حوالة لغير مشترك وإدارة حسابات العميل وطلب الخدمات المصرفية).

- الانترنت المصرفي ويقدم الكثير من الخدمات مثل: (قيد رواتب موظفي الشركات – طباعة وحفظ كشوفات الحساب – تنفيذ الحوالات المالية).

- البطاقات المصرفية.. (بطاقات الخصم – بطاقات الائتمان – بطاقات الدفع المسبق قيد – بطاقات النت – بطاقات الدفع المسبق حوالات).

- خدمات الكارد لس (Cardless): وهي خدمة جديدة ومتميزة يمكن من خلالها استلام الحوالات المحلية أو الخارجية من الصرافات الآلية دون الحاجة لبطاقة صراف آلي ودون أن يكون لدى المستفيد حساب بنكي.

  وبالرغم من هذه الإنجازات لا نزال نعد عملائنا ومجتمعنا بالكثير بإذن الله، ونطمح لأن تتكامل الأدوار لدى كافة الجهات وبمختلف مستوياتها (الحكومية – قطاع الأعمال – المجتمع- وسائل الإعلام) لتعزيز استخدام هذه الخدمات الناشئة والعصرية في كافة مجالات الحياة وصولاً إلى تحقيق الشمول المالي.

• ما الذي يقدمه البنك للمجتمع في إطار الوفاء بمسؤوليته الاجتماعية؟.

•• إيماناً من البنك بأهمية تقديم خدماته المجتمعية وكجزء من إسهاماته في دعم أنشطة التنمية ورفد الاقتصاد الوطني- يمتلك بنك التضامن شركات تابعة يقدم من خلالها خدمات التطوير العقاري وخدمات التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر أكثر من 88 فرعا ومركز عمل تغطي رقعة شاسعة من الأراضي اليمنية، إضافة الى مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية والمنتجات المالية الإسلامية - لقطاعي الشركات والأفراد، وكذلك خدمات إدارة الثروات والخدمات المصرفية الإلكترونية.


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP