مقابلات ومقالات

  • شارك:

عملة البنوك المركزية الرقمية (CBDCs) تحديات وفرص


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/07/16

 

فارس أحمد السماوي*

- تُستخدم العملات الرقمية لتسديد المدفوعات بين الأفراد (P2P)، أو فيما بين الأفراد والشركات (P2B-B2P)، ويمكن استخدامها أيضاً بين المؤسسات المالية لتسوية العمليات في الأسواق المالية

- تساعد العملة الرقمية للبنك المركزي على زيادة الكفاءة وخفض التكاليف وتحسين الوصول إلى الخدمات المالية. إلا أنها تحمل في طياتها مخاطر جديدة والمزيد من التعقيد التقني والتنظيمي

- يجب أن يدعم تصميم أي عملة رقمية تحقيق أهداف السياسة العامة، دون إعاقة قدرة البنك المركزي على إنجاز المهام الموكلة إليه

- إذا تم تصميم العملات الرقمية بشكل صحيح، فمن المتوقع أن تساعد في دعم نظام مالي رقمي يحقق مصالح الجميع

العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية كما يُعرفها بنك التسويات الدولية (BIS) هي "شكل جديد من أشكال النقود الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية تختلف عن الاحتياطات أو أرصدة التسوية التي تحتفظ بها البنوك التجارية لدى البنوك المركزية" ، وتعد العملات الرقمية للبنوك المركزية التي تصدرها الحكومات ابتكاراً جديداً ، ولكن يجب عدم الخلط بين العملات الرقمية للبنوك المركزية، والعملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين (Bitcoin) .

تصميم العملة الرقمية واستخداماتها

تُستخدم العملات الرقمية للبنوك المركزية بطريقة استخدام الأوراق النقدية عينها، لتسديد المدفوعات بين الأفراد (P2P)، أو فيما بين الأفراد والشركات (P2B-B2P)، ويمكن استخدامها أيضاً بين المؤسسات المالية لتسوية العمليات في الأسواق المالية. وهناك نوعان رئيسيان من العملات الرقمية للبنك المركزي، أحدهما لمدفوعات الجملة (Wholesale CBDC)، يقتصر استخدامها على البنوك والمؤسسات المالية والآخر لمدفوعات التجزئة (Retail CBDC) يكون استخدامه متاح على نطاق واسع لجميع المواطنين والمؤسسات.

 وتنقسم الأخيرة بدورها إلى ثلاثة أنواع حسب الأدوار الموكلة إلى البنك المركزي والبنوك التجارية، بما في ذلك:

- العملة الرقمية لمدفوعات التجزئة، التي يصدرها مباشرة البنك المركزي للجمهور كمطالبة مباشرة علية (Direct Retail CBDC) على غرار المعروض النقدي (M0) الذي يُمثل القاعدة النقدية، وفي هذه الحالة، فإن البنك المركزي هو المسؤول عن تطبيق المتطلبات الخاصة بخدمة "اعرف عميلك" وبرامج "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، وكذا الاحتفاظ بسجل لجميع الأرصدة، يقوم بتحديثه مع كل معاملة، فيما يعرف بنموذج (One-tier CBDC).

- العملة الرقمية التي يصدرها البنك المركزي، والتي يمكن للبنوك فقط توزيعها على الجمهور (Hybrid CBDC).

- العملة الرقمية التي تقوم البنوك التجارية بخلقها على غرار (المعروض النقدي (M1) الذي يُمثل القاعدة النقدية والودائع تحت الطلب) المدعومة باحتياطاتها لدى البنك المركزي فيما يُعرف ب (Synthetic CBDC).

وفي الحالتين الأخيرتين، تكون المطالبة مستحقة على البنوك التي تكون مسؤولة أيضًا عن تطبيق المتطلبات الخاصة ب " اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" ، بينما يكون البنك المركزي مسؤولاً فقط عن تتبع حسابات مدفوعات الجملة فيما يعرف بنموذج (Two-tier CBDC).

عملات رقمية وتجارب دول

لا تزال الاقتصادات الرائدة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا في مرحلة الاستكشاف وفي المملكة المتحدة، أعلن بنك إنجلترا ووزارة الخزانة عن فريق عمل CBDC لتنسيق الدراسات حول عملة "بريتكوين  Britcoin" ، وفي الولايات المتحدة، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، انه سيصدر قريبًا بحثًا حول تكاليف وفوائد نشر عملة "الدولار الرقمي Digital Dollar". وهناك العديد من الدول التي تستخدم العملات الرقمية ولها تجارب ناجحة في هذا المجال ومن هذه الدول على سبيل المثال :

جزر الباهاما: عملة (Sand Dollar).

تستخدم جزر الباهاما عملة "ساند دولار (Sand Dollar) ، وهي عملة رقمية لمدفوعات التجزئة، يتم إصدارها من قبل البنك المركزي لجزر الباهاما (CBB) وتوزيعها على الجمهور من خلال المؤسسات المالية المرخصة (Financial Intermediaries) وهو ما يعني تصنيف العملة الرقمية الصادرة عن البنك في إطار ما يُعرف ب (Hybrid CBDC). وتعتبر هذه العملة التزام مباشر على البنك المركزي، مدعومًا باحتياطيات النقد الأجنبي ، ويحتفظ كل مالك لهذه العملة بمطالبات مباشرة على البنك المركزي ويكون له قانوناً حسابات معادلة لدى البنك المركزي.

ويمكن إرسال العملة الرقميّة واستلامها عبر تطبيقات المحافظ الإلكترونية، ويمكن استخدامها لدى أي تاجر لديه محفظة إلكترونيّة معتمدة من البنك المركزي، وكذا استخدام العملة (Offline) بواسطة البطاقات الإلكترونية (ماستركارد) أيضاً أصدرت مؤخراً بطاقة (ساند دولار مسبقة الدفع) بالتعاون مع (Island Pay). كما توفر سجلاً ممتازاً للدخل والإنفاق يُمكن استخدامه كسجل ائتماني لدعم عمليات منح القروض الصغيرة. وتتمثل أهم خصائص تصميم العملة في تحقيق قابلية التشغيل البيني (Interoperability) بين قنوات الدفع الحالية والجديدة، كما يمكن لمقدمي خدمات الدفع الوصول إلى شبكة العملة الرقمية للبنك المركزي لتسوية مدفوعات التجزئة بالدولار البهامي. كما يتميز نظام إصدار العملة بالتحقق شبه الفوري من صحة المعاملات ومعالجة المعاملات في الوقت الحقيقي (Real-Time Transactions Processing).

نيجيريا: عملة (e-Naira).

أطلق البنك المركزي النيجيري في2021، أول عملة رقمية لبنك مركزي في إفريقيا، تحمل اسم (eNaira). وتعتبر هذه العملة أحد المطالبات المباشرة على البنك المركزي وتمثل وسيلة دفع مقبولة، تمامًا مثل النقود الورقية والحسابات المصرفية، فهي تعتمد على تقنية «البلوك تشن Blockchain» ويتم تخزينها وتداولها من خلال المحافظ الرقمية. وتختلف عملة " eNaira" عن العملات المشفرة في أن البنك المركزي يتحكم في إمكانية الوصول إليها ، كما أنها لا تعتبر أصلاً مالياً في حد ذاتها وإنما تكتسب قيمتها استناداً إلى النيرة النيجيرية التقليدية التي ترتبط بها بمعادل متكافئ تماماً للقيمة (1:1).

اتخذ البنك المركزي النيجيري تدابير لإدارة المخاطر، حيث يخضع تحويل الأموال من الحسابات المصرفية إلى محافظ (eNaira) لحد أقصى للمعاملات اليومية لاحتواء المخاطر المحتملة. كما يتم احتواء المخاطر المتعلقة بالسلامة المالية جراء إمكانية استخدام العملة في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال استخدام نظام متدرج للتحقق من الهوية وتطبيق ضوابط أكثر صرامة على المستخدمين الذين لم يستوفون أعلى معايير التحقق من الهوية.

الصين: عملة (e-CNY).

أطلق بنك الشعب الصيني (PBOC) تجربته للعملة الرقمية في ال 4 من يناير 2022 ، ولإطلاق العملة سجل بنك الصين الشعبي 84 براءة اختراع، تتعلق في الغالب بدمج العملة الرقمية بالبنية الأساسية للنظام المالي القائم في الصين وتتعلق بعض براءات الاختراع أيضًا باستخدام العملة الرقمية في تسوية المعاملات بين البنوك ، ودمج محافظ العملات الرقمية مع الحسابات المصرفية (Banking Retail Accounts) ، إضافة إلى ابتكار خوارزميات حسابية لضبط المعروض من العملة الرقمية بحسب بعض المحفزات الأساسية مثل : أسعار الفائدة على القروض وآليات تتيح للعملاء إجراء عمليات الإيداع والتحويلات بين العملات الرقمية والحسابات المصرفية. فيما تركزت براءات الاختراع الأخرى على تطوير بطاقات (Digital Currency Cards)  ومحافظ لاستخدام العملة الرقمية من قبل عملاء البنوك.

تحديات وفرص

في حين أن العملات الرقمية للبنك المركزي ليست الطريقة الوحيدة للتغلب على الحواجز التي يواجها من لا يتعاملون مع البنوك (Unbanked)، إلا أنها قد تشكل جزءًا من مجموعة أدوات متكاملة. حيث يمكن لكل من أنظمة الدفع السريع (Fast-Payment System (FPS)، الهوية الرقمية (Digital ID systems)، والعملات الرقمية للبنك المركزي تحفيز مقدمي خدمات الدفع “PSP” على تقديم خدمات مالية جديدة وبأسعار أقل وبالتالي توسيع نطاق وصول الأفراد والمؤسسات إليها (الشمول المالي).

وفي الواقع، يمكن للعملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي تجاوز العديد من المصالح التجارية المكتسبة التي نشأت حول أنظمة الدفع وساهمت في خلق أوجه القصور والتكاليف التي يتحملها المستخدمون ، ويمكنها أيضًا خفض التكاليف عن طريق تخفيف مخاطر الائتمان والسيولة الملازمة لأشكال أخرى من العملات ، ولدى العملات الرقمية للبنوك المركزية القدرة على ترقية وربط أنظمة الدفع محليا وعبر الحدود (Cross Borders CBDCs) ويمكن لهذه العملات أيضًا أن تزيد من مستوى الكفاءة في إدارة السياسة النقدية، حيث يضمن البنك المركزي انسياب أسرع للسياسة النقدية.

ولتحقيق هذه الفوائد، يجب أن يكون طرح أي عملة رقمية صادرة عن بنك مركزي مصحوباً بإصلاحات للسياسات وإجراءات وخطط للتصدي للتحديات والمخاطر المحتملة، مثل المستويات المنخفضة في الثقافة المالية والرقمية، والافتقار للإطار التشريعي الحديث للتعامل مع الأشكال الجديدة للنقود الرقمية، والتحديات التشغيلية، بما في ذلك الإمكانيات التقنية اللازمة لإصدار عملات (CBDCs) ، وقابلية التشغيل البيني (Interoperability) والأمن السيبراني (Cyber Risk).

كما يجب أن تشمل إصلاحات السياسات أيضا على تقليل تأثير عملات البنوك المركزية الرقمية على الوساطة المالية وتوفير الائتمان "- خطر الاحتفاظ بالأموال بكميات ضخمة في محافظ العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية" ، بدلاً من وضعها في ودائع في بنوك تجارية، مما يجعلها غير متاحة للإقراض وغير ذلك من الأغراض الإنتاجية.

يجب أن يدعم تصميم أي عملة رقمية للبنك المركزي تحقيق أهداف السياسة العامة، دون إعاقة قدرة البنك المركزي على إنجاز المهام الموكلة إليه، ودون المساس بالاستقرار النقدي والمالي ، ولابد لأي عملة رقمية صادرة عن البنوك المركزية أن تراعي ضرورة توفر معايير صارمة لضمان الخصوصية، والمساءلة لحماية بيانات المستخدمين، والالتزام بالشفافية حول كيفية تأمين المعلومات واستخدامها بما يعزز ثقة الجمهور ويعد تحقيق خصوصية المستخدم والإفصاح الخاضع للرقابة (للامتثال لقوانين ولوائح مكافحة غسيل الأموال وغيرها من القوانين واللوائح) تحديًا ،ومع ذلك يمكن تحقيق ذلك باستخدام تقنيات التشفير المتقدمة والترتيبات التشغيلية.

ويقع على عاتق البنوك المركزية وغيرها من الجهات ذات العلاقة واجب ضمان أن يكون النظام المالي شاملاً ومنفتحًا وتنافسيًا ومستجيبًا لاحتياجات ومصالح جميع الفئات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع، ولا توجد حالة عالمية للعملات الرقمية للبنك المركزي، حيث يختلف كل اقتصاد، وبالتالي، يجب على البنوك المركزية تصميم عملات رقمية بناءً على ظروفها واحتياجاتها الخاصة في الواقع، وإذا تم تصميم العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية بشكل صحيح، فمن المتوقع أن تساعد في دعم نظام مالي رقمي يحقق مصالح الجميع.

المراجع:

BIS (2020), Central bank digital currencies: foundational principles and core features

The World Bank (2021), Central bank digital currency: a payments perspective

* رئيس قسم خدمات النقود الإلكترونية كاك بنك

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP