مقابلات ومقالات

  • شارك:

الأستاذ عادل الكبسي المدير التنفيذي ل "كاك الإسلامي: جوهر عمل البنوك الإسلامية هو المساهمة في المشاريع ذات الطابع التنموي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/06/21

 

ــــــــــــ  تزايد عدد البنوك الإسلامية في بلادنا مؤخراً بشكل ملحوظ وقامت الكثير من البنوك التقليدية بفتح فروع إسلامية لها ومن ضمن هذه الفروع كاك بنك الإسلامي وهو فرع لبنك التسليف التعاوني الزراعي .

مجلة المصارف التقت الأستاذ عادل الكبسي المدير التنفيذي لكاك الإسلامي وناقشت معه العديد من القضايا المتعلقة بواقع البنوك الإسلامية والخدمات التي يقدمها كاك بنك الإسلامي وغيرها من القضايا ذات الصلة .. إلى التفاصيل:

لقاء : فؤاد أحمد يحيى

في البداية هل بالإمكان أن تعرفوا القارئ عن واقع قطاع الصيرفة الإسلامية في اليمن ومدى إقبال  المجتمع عليها ؟

ــــــــــــ في البداية تجدر الإشارة هنا إلى صغر حجم القطاع المصرفي في اليمن ، حيث أن مجموع أصول البنوك في الساحة المصرفية اليمنية لا يساوي ميزانية بنك متوسط في الدول الإقليمية في الجزيرة العربية.

كما تجدر الإشارة إلى حداثة الصيرفة الإسلامية في العالم العربي وخاصة في بلادنا ، حيث بدأت فكرة إنشاء البنوك الإسلامية في اليمن بعد عام 1996م أي بعد إعداد قانون البنوك الإسلامية ، ورغم ذلك فقد كانت التجربة ناجحة ، حيث أسهمت البنوك الإسلامية خلال العشر السنوات الأولى من إنشائها في تغطية 35% من نشاط القطاع المصرفي .

وبعد موافقة وسماح البنك المركزي اليمني للبنوك التقليدية بفتح فروع إسلامية تابعة لها قامت أغلب البنوك التقليدية بفتح فروع إسلامية لها.

وفي مطلع عام 2010 تم افتتاح "كاك الإسلامي" الفرع الإسلامي لكاك بنك وكان أول بنك تقليدي يفتح فرعاً إسلامياً له في اليمن.

ثم توالت عملية إنشاء البنوك الإسلامية حتى وصلت إلى سبعة بنوك في الوقت الراهن من أصل 18 بنكاً تقليدياً وإسلامياً.

وبالنسبة لمدى إقبال المجتمع على التعامل مع البنوك الإسلامية فيمكن قياسه من خلال نمو ودائع هذه البنوك كونها في زيادة متواصلة وأعتقد أنها وصلت إلى ترليون ريال يمني ( ألف مليار) ولولا الحرب والحصار الجائر على بلدنا لكان حجم القطاع المصرفي الإسلامي ضعف ما هو عليه الآن .

خدمات غير مباشرة

ما هي الخدمات التي يقدمها البنك للعملاء ؟

ــــــــــــ ما يقدمه "كاك الإسلامي" من خدمات للجمهور هي نفس الخدمات التي تقدمها البنوك الإسلامية لعملائها بمختلف الصيغ التمويلية ، إضافة إلى الخدمات غير المباشرة مثل : الاعتمادات وخطابات الضمان وغيرها.

وما يتميز به "كاك الإسلامي" هو المساهمة في تمويل القطاع الزراعي بمختلف أشكاله ( كالمضخات الشمسية والبيوت المحمية والحراثات وغيرها ) في وقت حرج منذ عام 2017م حتى الآن وهو زمن الحصار والحرب وشحة السيولة في القطاع المصرفي بشكل عام .

الصيرفة الإسلامية

هل هناك تدريب وتأهيل للكادر للتعامل مع هذا النوع من الصيرفة ؟

ــــــــــــ بخصوص تدريب العاملين في البنك على التعامل مع هذا النوع من الصيرفة " الصيرفة الإسلامية " فقد تم عقد عدد من الدورات الثقافية الإسلامية من علماء أجلاء ودكاترة متخصصين.

 أيضاً ما يميز " كاك الإسلامي " أن المراقب الشرعي هو عضو في رابطة علماء اليمن وعضو في دار الإفتاء اليمنية.

كم عدد فروع كاك بنك الإسلامي وأين تتواجد ؟ وهل لديكم خطة للتوسع ؟

ــــــــــــ يمتلك البنك خمسة فروع ثلاثة في صنعاء وفرع في عدن وآخر في الحديدة ولدينا خطة للتوسع وفي إطار التنفيذ لهذه الخطة سيتم إنشاء فروع جديدة للبنك في محافظات إب وذمار وصعدة إن شاء الله.

طابع تنموي

من وجهة نظركم ما هو مستقبل الصيرفة الإسلامية بشكل عام ؟

ــــــــــــ في الحقيقة البنوك الإسلامية هي من تحقق الهدف الأساسي في أهداف إنشاء البنوك وهو تحقيق التنمية للبلاد ، حيث أن جوهر عملها هو المساهمة في المشاريع ذات الطابع التنموي ( صناعي ، عقاري ، زراعي) وأجزم أن بلدنا ستتحول نحو الاقتصاد الحقيقي بما في ذلك الصيرفة الإسلامية بنسبة 100% خاصة بعد التوجه الصحيح للعمل نحو بناء اقتصاد حقيقي وما قام به البنك المركزي العام الماضي في رمضان من عقد ورش عمل لمناقشة عملية التحول نحو الاقتصاد الحقيقي.

قوانين ومعايير عالمية

ما مدى التزام الفروع الإسلامية بعملية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ؟

ــــــــــــ البنوك الإسلامية تطبق كل القوانين والمعايير العالمية المتفق عليها وكل ما يوجه به البنك المركزي اليمني في إطار العمل على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

في ظل توجه البنوك نحو التعامل بالعملات الرقمية والمشفرة أين يمكن أن تكون الصيرفة الإسلامية ؟

ــــــــــــ التعامل بالعملات الرقمية ليس له علاقة بنوع البنك الذي يتعامل بها سواء أكان البنك تقليدياً أم إسلامياً ، لأن العملات الرقمية وجدت لتحل محل العملات الورقية (البنكنوت) وهي في الحقيقة الأسلم والأفضل ، حيث بدأت أغلب البنوك العالمية بالتعامل بهذه العملة خاصة بعد عام 2010.

كم بلغت نسبة الأرباح التي حققها البنك خلال العام المنصرم ؟ وهل أنتم راضون عن هذا المستوى ؟

ــــــــــــ بفضل الله سبحانه وتعالى حققنا صافي ربح للبنك ما يقارب مليار ومائتي مليون ، تم توزيع 40% منها لأصحاب الودائع المطلقة حسب ما أقرته الهيئة الشرعية.

وما يحد من تنامي أرباح البنوك الإسلامية في هذه الأثناء هو حجم السيولة السائلة التي تحت سيطرة البنك ، لاسيما وأغلب الأرصدة مجمدة طرف البنك المركزي ، بسبب نقل السويفت والحصار الاقتصادي المفروض على اليمن .

 

مجلة المصارف العدد (21) مايو 2022م

للمزيد من مقابلات وكتابات افتح الرابط
https://yemen-yba.com/category/articles_interviews/2/18

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP