مقابلات ومقالات

  • شارك:

العملات الرقمية : الظهور والتطور!!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/06/04

 

الأستاذ خالد حسين غالب جبر

 مقدمة أساسية

ــــــــــــ  ظهرت أشكال عدة للنقود في السابق ( معادن نفيسة ، عملات مسكوكة ، بنكنوت ، ... ) ، و حديثاً ظهرت النقود الإلكترونيةElectronic Money   التي يعرفها البنك المركزي الأوروبي على أنها  مخزناً إلكترونياً للنقود مسبقة التواجد ومخزنة على وسائط إلكترونية وتستخدم على نطاق واسع لإجراء المدفوعات ، وقد تستند إلى حسابات بنكية مملوكة لأصحابها أو مخزنة على وسائط تقنية ( أجهزة أو برامج ) اعتماداً على تقنيات تخزين القيمة النقدية .

و خلال العقود الثلاثة الماضية ظهرت النقود الرقمية Digital Money  ، التي تُعرف بكونها مصطلح واسع يعبر عن كافة الأشكال التي يمكن من خلالها تمثيل القيمة بصورة رقمية ، والتي من أهمها :

1. العملات الافتراضية Virtual Currencies

    . 2أصول المشفرة   Cryptocurrencies

. 3لعملات المستقرة  Stable coins                .

العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية Central Bank Digital Currencies      CBDCs

* من الأهمية بمكان التفرقة ما بين الثلاثة أنواع من العملات الرقمية والانعكاسات الاقتصادية لكل منها على المستثمرين والحكومات وذلك على النحو التالي :

 1. الأصول المشفرةCryptocurrencies

في عام 1998 نجاح المهندس الصينيWei Dai    في تطوير نظام لإصدار العملات المشفرة يسمى  b – money  يمكن الأفراد من خلق العملة من خلال حل بعض الألغاز الحسابية المعقدة

ــــــــــــ في عام 2005  ، قام المهندس الألماني Hal Finney    بإضافة العديد من التفاصيل العملية التي تجعل فكرة المهندس الضيني قابلةً للتنفيذ من خلال تقديم مفهوم " أدلة العمل القابلة لإعادة الاستخدام Usable Proof of Concept   لإنشاء مفهوم عملي لخلق العملات المشفرة . ــــــــــــ

و شهد عام 2008 ولادة التقنية الداعمة لخلق هذا النوع من العملات الرقمية ممثلة في تقنية السجلات الموزعة Distributed Ledger Technology   من قبل شخص أو جهة مجهولة أطلقت على نفسها إسم " Satoshi Nakamoto " ، استناداً إلى دراسة معنونة ( Bitcoin : Peer - to - Peer Electronic  Cash System ). 

و في عام 2009 تم تطوير البتكوين والمنصة الخاصة بتداولها كأول أصل مشفر بناء على تقنية البلوكتشين Block chain  التي تمثل أحد أبرز تقنيات السجلات الموزعة و يمكن الحصول على الأصول المشفرة مثل البتكوين من خلال عملية تسمى " التعدين " ، حيث يستخدم القائمون على تعدين هذه العملات أجهزة حاسب آلي فائقة القوة تستهلك طاقة هائلة لحل ألغاز حسابية معقدة لتعدين البتكوين .

و نظراً لأن عملية التعدين معقدة للغاية وتستهلك الكثير من الطاقة ، تتركز أنشطة التعدين في بلدان معينة حول العالم تتميز بمصادر طاقة مدعمة  . 

ــــــــــــ و يتم تداول هذه الأصول من خلال منصات متخصصة مثل GDAX  و Kraken  و Bitfinex  وGemini  

استناداً لما سبق ، شهد العقدين الماضيين ظهور العديد من الأصول المشفرة الأخرى التي بلغ عددها نحو 7576 أصلاً مشفراً بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.61 تريليون دولار أمريكي حتى نهاية شهر نوفمبر 2021 .

ويتمثل أهمها في البتكوين والإيثريوم التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 1.07 تريليون دولار للبتكوين ، و 533 مليار دولار للإيثريوم ، حيث تشكل مجتمعين نحو 61 في المائة من سوق هذه الأصول بحسب تداولات اليوم الثاني من شهر ديسمبر هذه الأصول المشفرة غير مدعومة بأية أصول مقابلة لها وليست مضمونة من قبل البنوك المركزية .

  ــــــــــــ كما تتسم تداولاتها بقدر كبير من المخاطر والتذبذب في قيمتها بما دفع الكثير من حكومات العالم إلى حظر تعاملاتها نظراً للمخاطر التي ترتبط بمثل هذه التداولات على المستثمرين ، علاوة على مخاطر استخدام مثل هذه الأصول في عمليات لغسل الأموال أو تمويل الإرهاب وغيرها من الجرائم المالية .

فيما يتعلق بارتفاع مستويات تقلب أسعار مثل هذه الأصول ، يشار إلى أن سعر عملة البتكوين قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2021 ، حيث تجاوزت قيمتها أكثر من 65000 دولار أمريكي في شهر فبراير 2021 ، بما يعزى إلى إعلان شركة " تسلا " التي تقوم بتصنيع السيارات الكهربائية عن قيامها بشراء ما يقرب من نحو 1.5 مليار دولار أمريكي من هذه الأصول ، إضافة إلى الاكتتاب العام الأولي لأكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة الأمريكية .

 إلا أن قيمتها قد شهدت تصحيحاً ملحوظاً في شهر يونيو من عام 2021 في أعقاب ذلك ، لتتراجع إلى نحو 36 ألف دولار بعد تكهنات بشأن اتجاهات لإصدار أطر تنظيمية مقيدة لتداولات هذه الأصول ، وانقطاع التيار الكهربائي في منطقة شينجيانغ في الصين التي يتم بها تعدين ما يتراوح بين 50 و 60 في المائة من عمليات تعدين الأصول المشفرة على مستوى العالم .

فيما عاودت قيمتها الارتفاع مجدداً إلى 67.3 ألف دولار في التاسع من نوفمبر من العام الجاري بعد إطلاق أحد صناديق المؤشرات المتداولة لهذا الأصل المشفر في الولايات المتحدة الأمريكية .

*  يمكن أن يؤثر إنشاء الأصول المشفرة واستخدامها على نطاق واسع على إجمالي المعروض النقدي بطريقة قد تعيق قدرة البنوك المركزية على تحقيق أهداف السياسة النقدية حيث يعتمد هذا التأثير على عاملين مهمين ، يتمثل أولهما في القواعد الحاكمة لخلق العملة في إطار هذه الأصول المشفرة ، وثانيهما ، في الأهمية النسبية للعملات المشفرة من مجمل النظام النقدي العالمي.

2. العملات المستقرة  Stable coin

  ــــــــــــ استناداً إلى الانتقادات الكثيرة التي وجهت إلى الأصول المشفرة ، ظهر ما يعرف بالعملات المستقرة التي يمكن تعريفها بكونها " وحدات رقمية لا تمثل في حد ذاتها شكلاً من أشكال أي عملة محددة ( أو سلة منها ) ، لكنها بدلاً من ذلك ، تمثل عملة رقمية تكتسب أهميتها من خلال ربط / تثبيت قيمتها بمجموعة من أدوات التثبيت بهدف تقليل مستويات التذبذب في أسعار هذه العملات ".

 يتم في إطار هذه العملات استخدام عدد من الآليات لإكساب العملات المشفرة المزيد من الاستقرار وبالأخص من خلال تبني أربع آليات لربط قيمة العملة بأصول أخرى تنباين فيما بينها من حيث مدى الاستقرار ، ونوعية الابتكار المرتبط باستخدام كل من هذه الآليات بما يشمل :

 1. ربط قيمة العملة المشفرة بأصول نقدية مقابلة لإصدار هذه العملات يحتفظ بها في مؤسسة للحفظ الأمين ( آلية تمنح العملة المشفرة المزيد من الاستقرار ، ولكنها ترتبط بقدر أقل من الابتكار ) .

 2. ربط قيمة العملة المشفرة بأصول تقليدية أخرى بخلاف النقود وهو ما يتطلب وجود نظام حفظ مركزي لتسجيل وضمان التداولات ( آلية تمنح العملة المشفرة المزيد من الاستقرار ، ولكنها ترتبط بقدر أقل من الابتكار ) .

 3. ربط قيمة العملة المشفرة بأصول مشفرة أخرى أكثر استقراراً على غرار البتكوين ، وهو ما يتطلب نظم تسجيل لا مركزي للتعاملات بدون جهة مصدرة أو نظام حفظ مركزي ( آلية تمنح العملة المشفرة مستويات أقل من الاستقرار ، ولكنها ترتبط بقدر أكبر من الابتكار ) .

 4. ربط قيمة العملة المشفرة بتوقعات المتعاملين بدون وجود جهة مصدرة أو نظام حفظ مركزي ، ( آلية تمنح العملة المشفرة مستويات أقل من الاستقرار ، ولكنها ترتبط بقدر أكبر من الابتكار ) .

بداية من عام 2019  شهدت قيمة العملات المستقرة اهتماماً ملحوظاً ومتنامياً ، وهو ما ساعد على ارتفاع قيمتها السوقية لتصل إلى 148.9 مليار دولار في الثاني من شهر ديسمبر من عام 2021. ويوجد نحو 70 نوعاً من العملات المستقرة لكل منها عدد من المزايا .

3. العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية  Central Banks Digital Currencies CBDCs

خلال عام 2020 ساعد ظهور وتنامي الاهتمام بالعملات المستقرة على تفكير شركات التقنيات الكبرىBigtech   في إطلاق عملات رقمية صادرة عنها وهو ما ترجمه إعلان شركة فيسبوك عن نيتها إطلاق عملة مستقرة صادرة عنها تسمى " ليبرا " ، والتي سميت لاحقاً بديم Diem   التي تعتزم الشركة من خلالها وبالتحالف مع عدد من شركات المدفوعات الكبرى مثل ماستركارد وباي بال وعدد من شركات التشفير الشهيرة إطلاق شبكة مدفوعات عالمية تستند إلى حوافظ رقمية مدمجة في التطبيقات المملوكة لشركة فيسبوك .

حفز هذا الإعلان على زيادة الاهتمام العالمي بالعملات المستقرة ، وفرض على الجهات التنظيمية على مستوى العالم النظر في الحاجة الملحة إلى تنظيم تداول العملات المستقرة لجعلها أكثر ثقة ومقبولية ، وبالتالي بدء فصل جديد في تاريخ النقود . فمع وجود 2.7 مليار مستخدم شهري نشط ( ثلث سكان العالم ) لخدمات الفيسبوك حول العالم ، وفي حال ارتباط " ديم " بسلة من العملات الدولية ، يمكن أن تصبح بشكل سريع بمثابة عملة مستقرة عالمية تستخدم على نطاق واسع وتصبح قادرة على إحداث تحول على صعيد زيادة مستويات الشمول المالي .

خيارات تصميم العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية

ــــــــــــ هناك العديد من خيارات التصميم للعملة الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية حسب إمكانية الاستخدام ( استخدام مقيد مسموح به فقط للبنوك والمؤسسات المالية / أم استخدام واسع مسموح ومتاح للجمهور ) ، حيث تنقسم إلى نوعين رئيسين بما يشمل العملة الرقمية المخصصة لمدفوعات الجملة أو Wholesale CBDC  التي يقتصر استخدامها على البنوك والمؤسسات المالية ، والعملة الرقمية المخصصة لمدفوعات التجزئة أو Retail CBDC   والتي يمكن استخدامها على نطاق واسع من قبل كافة المواطنين والمؤسسات . هذه الأخيرة تنقسم بدورها بحسب الأدوار المناطة بكل من البنك المركزي والبنوك التجارية إلى ثلاثة أنواع بما يشمل

1.   العملة الرقمية الخاصة بمدفوعات التجزئة التي يصدرها مباشرة البنك المركزي للجمهور كمطالبة مباشرة على البنك المركزي على غرار ( المعروض النقدي ( M0 ) الذي يمثل القاعدة النقدية ) فيما يعرف بـ ( Direct Retail CBDC ) .  في هذه الحالة يكون البنك المركزي مسؤولاً عن تطبيق المتطلبات الخاصة بأعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، كما يحتفظ كذلك بسجل لجميع الأرصدة ، يقوم بتحديثه كل معاملة ، فيما يعرف بنموذج ( One - tier ( CBDC 

2.         العملة الرقمية الصادرة عن البنك المركزي  والتي تقوم البنوك فقط بتوزيعها على الجمهور فيما يعرف بـ Hybrid CBDC 

3.         العملة الرقمية التي تقوم البنوك التجارية بخلقها على غرار المعروض النقدي M1   الذي يمثل القاعدة النقدية والودائع تحت الطلب  المدعومة باحتياطياتها لدى البنك المركزي فيما يعرف بـ Synthetic CBDC   

و في الحالتين الأخيرتين تكون المطالبة مستحقة على البنوك التجارية التي تكون مسؤولة كذلك عن تطبيق كافة المتطلبات الخاصة بأعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، فيما يكون البنك المركزي مسؤولاً فقط عن تتبع حسابات مدفوعات الجملة فيما يعرف بنموذج ( Two - tier CBDC  . .....

* من جانب آخر ، تنقسم العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية بحسب مستويات الإتاحة إلى عملات مركزية متاحة طوال اليوم وعلى مدى سبعة أيام في الأسبوع ، وعملات رقمية بمستوى إتاحة محدود ، علاوة على اختلافها من حيث مدى ارتباط بعضها بسعر فائدة أم لا .

ــــــــــــ كما يمكن التفرقة بين أنواعها بحيث النطاق الجغرافي لاستخدامها ما بين عملات تستخدم فقط داخل نطاق الإشراف لسلطة البنك المركزي المصدر أو عابـــــــرة للحدود Cross Borders  CBDCs   يمكن استخدامها خارج الحدود الجغرافية للدولة المصدرة لها ويمكن قبولها في تسوية المدفوعات العابرة للحدود ".

للمزيد من مقالات ومقابلات افتح الرابط
https://yemen-yba.com/category/articles_interviews

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP