مقابلات ومقالات

  • شارك:

مستندات الاعتمادات : “ شهادة التبخير


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2021/11/30

 

هشام بلعيش

هل تخيلت يوما ان تشحن بضاعة يتم تحميلها وهي سليمة , وتصل اليك وهي تالفة !! هذا ما يحصل عند شحن بضائع تتضمن مختلف انواع الحبوب او مرتبطة بالأخشاب ولا يتم تبخيرها . لذلك تشترط كثير من البنوك التجارية  وشركات التامين عند فتح اعتماد لاستيراد بضاعة تحتوي على حبوب غذائية او الاخشاب , بان ترفق من ضمن مستندات البضاعة شهادة تبخير. فماذا يقصد بشهادة التبخير ؟

مقدمة:

يتم شحن ما يقارب 200 مليون حاوية سنويا حول العالم مكدسة بمنصات خشبية تستخدم كطبليات و صناديق لشحن للبضائع او مواد زراعية مثل القمح والفاصوليا والارز والدقيق , و عادة ما يكون هناك مسافرون لن ترغب بتواجدهم  في تلك الحاويات ! تتمثل في  الحشرات والآفات الذين يكونون ضيوف غير مرغوب بها في تلك الرحلات التي قد تمتد لأسابيع وفي بعض الأحيان الى اشهر , و تمر الحاويات في هذه الرحلات بالعديد من التغيرات في درجات الحرارة والرطوبة قبل وصولها إلى وجهتها. و تساعد هذه التغيرات  في انتشار الآفات و التي تقوم  بالحاق اضرار كبيرة بالبضاعة المستوردة.

فيما  مضى كانت التجارة العالمية بين الدول تعوقها مجموعة معقدة من القيود التي تفرضها سلطات كل بلد فيما يتعلق بموضوع مكافحة الحشرات ,  خوفا من ان تنتشر تلك الحشرات والآفات لاحقا في الغابات ، مما قد يتسبب في تدمير الأشجار والنباتات . حتى تبنى المشرعون الدوليون المعيار ISPM15  في لوائح الاستيراد الخاصة بهم , و  التي تم اعتمادها في عام 2002 لتوحيد معايير الصحة النباتية لمنع الحشرات والفطريات التي تعيش في حاويات الشحن .والذي كان من نتائجه  جعل مكافحة الحشرات والآفات لبعض البضائع الزامي في معظم الدول للحصول على التخليص الجمركي. وايضا توعية  كثير من المستوردين بأهمية مكافحة الآفات , حيث اصبحوا هم من يطالبوا من المصدرين ,اصدار شهادة مكافحة الحشرات والآفات التي تتطلب اضافة إضافة مواد بخارية للشحنة لحمايتها من الحشرات.

و تعرف هذه العملية في القطاع المصرفي و التجارة الدولية بالتبخير " Fumigation" . والتي تطلب البنوك بان تكون شهادتها من ضمن المستندات الخاصة بتخليص البضاعة , للتأكد من أن المنتج الموجود داخل الشحنة لن يتأثر بالآفات و بالتالي يؤدي إلى خطر عدم شحن البضاعة من ميناء المصدر , او عدم استلام الشحنة أو اتلافها أو عزلها عند وصولها إلى موانئ دول اخرى .

فما هي شهادة التبخير – Fumigation certifcate ؟

شهادة التبخير، التي يشار إليها ايضا باسم شهادة مكافحة الآفات، هي وثيقة تستخدم لتأكيد أن جميع انواع الحبوب مثل القمح , الفاصوليا , الارز وغيرها , وأيضا مواد التعبئة الخشبية  مثل المنصات الخشبية , الطبليات , الصناديق , و أي منتجات خشبية أخرى  في الحاوية او الشحنة قد تم تبخيرها. و يعرف التبخير بانه عملية قتل الآفات أو النمل الأبيض أو أي كائنات حية ضارة أخرى قد تضر البضاعة , و  تساعد شهادة التبخير في منع انتقال الآفات من دولة الى دولة أخرى , ويتم التبخير بخنق أو تسميم الآفة ضمن مساحة محددة باستخدام مواد كيميائية معينة.

كيف تحصل على شهادة التبخير؟ كيف يعمل التبخير؟

كل دولة لديها مبادئ وتشريعات لإصدار التراخيص لوكالات التبخير، وبمجرد حصول الوكيل على الترخيص ، يمكنه البدء في الحصول على عقود التبخير من شركات التصدير والاستيراد. و لدى العميل خيار تبخير البضائع الخاصة به في مستودعاته أو الميناء او على البواخر او حتى في صوامع الاغلال ، حيث يتم ابلاغ وكالة التبخير بالمتطلبات و محتويات الشحنة. وعلى اساسة يتم تحديد موعد معهم لوصول أجهزة التبخير و التي تقوم بتبخير الحاوية حيث يتم التخلص من الحشرات والآفات وغيرها من الكائنات الضارة عن طريق تسميمها من خلال رش الحاوية بمواد كيميائية مختلفة باستخدام حبوب تنتج ابخرة مثل : ميثيل بروميد والذي يعتبر أكثر مواد التبخير استخدامًا. بالإضافة الى مجموعة أخرى من المواد الكيميائية مثل الكلوروبكرين ، والفوسفات ، وديكلوروبروبين ، وميثيل أيزوسيانات ، وسيانيد الهيدروجين ، وفلوريد السلفوريل ، والفورمالديهايد ، وما إلى ذلك من مواد التبخير ، و تقوم أجهزة التبخير بحقن المواد الكيميائية في الحاوية عبر معدات مصممة خصيصً لهذا الغرض , وايضا الحرص على ان يتم تغطية و اغلاق الحاوية بالكامل لمنع تسرب الغاز . وتستمر عملية الاغلاق على الحاوية لمدة لا تقل عن 3 ايام , ومن ثم يتم فتح الحاويات للتأكد من خلوها من الحشرات , و بعد الانتهاء من عملية التبخير يتم عمل ملصق في باب الحاوية يحتوي على المعلومات الأساسية عن عملية التبخير التي تمت ,  مثل تاريخ ووقت بدء العلاج ونهايته ، و معلومات عن الشركة المنفذة  والفني المسؤول عن العملية. ومواد التبخير المستخدمة ، ونطاق درجة الحرارة .و يتم اصدار شهادة التبخير ، التي يمكن تقديمها للبنوك لتسليمها للمستورد لتساعده في اطلاق البضاعة المستوردة من  إدارة الجمارك او شركات الشحن و الموانئ.

الخاتمة :

 في اليمن كان هناك كثر من شركة تعامل في مجال التبخير, لكن بسبب ظروف البلد الحالية اقتصر الوضع على ان يقوم مكتب الصحة و الزراعة في الميناء بالكشف عن البضائع غير المبخرة وعمل تبخير لهم و إصدار شهادة التبخير والتي تكون سارية لمدة 6 اشهر . و تحرص السلطات في الموانئ اليمنية على التأكد من ان البضائع قد تم تبخيرها من خلال شهادات التبخير المرفقة من المصدر , وفي حال فحص البضاعة و وجد بانها متضررة بسبب الحشرات و التسوس فانهم سيقومون بإعادة المادة الى الباخرة لإعادتها للجهة المصدرة أو بيعها في أي دولة أخرى .

في الوقت الحاضر ، أصبح استخدام مواد التعبئة البديلة ، مثل مواد التعبئة البلاستيكية (التي تشمل المنصات البلاستيكية ، والصناديق ، وما إلى ذلك)و ايضا مواد التعبئة الخشبية من صنع الإنسان مثل الصناديق الكرتونية ، والألواح الخشبية  و MDF / HDF  المنتجات الخشبية التي يتم الحصول عليها عن طريق ضغط ألياف الخشب أكثر استخداما بسبب سلامتها عند استخدام بدلا من الصناديق الخشبية التي تساعد بشكل اكبر في انتشار الحشرات .

نصائح بنكية لشهادة التبخير

•           يجب أن يتم التحديد في الاعتماد من سيقوم بإصدار شهادة التبخير و من سيقوم بتوقيعها وختمها , لان بدون هذا الشرط بالإمكان إصدارها من أي جهة حتى وان كانت غير متخصصة , وحتى المستفيد يمكن أن يقوم بإصدار الشهادة، وفي حال عدم العلم  باسم الشركة الفاحصة يمكن تحديدها بانها ستصدر من جهة مستقلة أو مؤهلة.

•           يجب ان يوضح الشرط الموضوع  في الاعتماد ماهي وظيفه هذا المستند  وما هي البيانات التي يجب ان تذكر في المستند , حيث ان عدم ذكر ذألك سوف تقبل الشهادة بالطريقة التي قدمت , فيجب ذكر ما هو المطلوب من الشهادة مثل : شهادة التبخير يجب ان تتضمن على سبيل المثال المعالجة الحرارية او إظهار ماهي نتائج التبخير الخ.

•           يمكن ان يكون تاريخ اصدار شهادة التبخير بعد تاريخ شحن البضاعة , ويفضل ان توضح الشهادة بان الفحص تم قبل تاريخ الشحن او  في تاريخ الشحن على الاقل للتأكد من ان عملية التبخير مؤكدة .

•           يجب التأكد من ان لا تتعارض البيانات في شهادة التبخير مع أي شهائد أخرى كبيانات عامة

•           احرص على أن يتم إضافة مرجعك الخاص لكي تتأكد من أن المستند يخص اعتمادك المفتوح

•           وفي الأخير احرص على ان تتعامل مع مصدرين يتمتعون بسمعه طيبه حتى لا يتم رسال مستندات مزورة لك , حيث ان هناك شركات تقوم بإصدار شهادة تبخير بدون ان يكون هناك تبخير فعلي للبضاعة.

 

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP